موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

أي نقابة المعلمين. تأسست هذه النقابة العام 1903 في زخرون يعقوب بمبادرة من مناحيم اوسيشكين. ومن بين الأهداف التي وضعتها النقابة: السعي من أجل تحسين ظروف عمل المعلم العبري. وتحسين حالة التعليم في فلسطين. وإحياء اللغة العبرية والادب العبري في المدارس العبرية.

وأولت النقابة اهتماماً بتحسين أحوال شبكة المدارس العبرية في فلسطين، وقامت بتنظيم سلسلة من دورات الاستكمال للمعلمين العبريين، وأصدرت مجلة تربوية (هيد هحينوخ)(صدى التربية)، وما زالت هذه المجلة تصدر باللغتين العربية والعبرية. قامت وما زالت بنشر عشرات من كتب التعليم والتربية في شتى مجالات التعليم. وللنقابة بنك (مصرف) تابع لها وهو (مسّاد) واقامت النقابة بيتاً للمعلم في تل ابيب تنظم من خلاله دورات وندوات ومحاضرات وفعاليات متنوعة لجمهور المعلمين. تعتبر هذه النقابة من أقوى النقابات والأُطر المهنية في اسرائيل. انضمت العام 1950 إلى الهستدروت العامة، ويبلغ عدد الاعضاء فيها حوالي الثمانين ألف معلما. لم يدخلها أعضاء عرب قبل العام 1948، ولكن بعد ذلك انضم إليها الآلاف من المعلمين العرب ويشاركون في مؤسسات هذه النقابة.

وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد في اسرائيل إطار تنظيمي آخر للمعلمين فوق الابتدائية والتعليم العالي، ويُعرف هذا التنظيم باسم (منظمة المعلمين)، وهي ايضاً تعمل في نفس المسارات التي ورد ذكرها سابقاً عند الحديث عن نقابة المعلمين.

والتنظيمان العماليان للمعلمين منفصلان بالتمام، ولا توجد علاقات بينهما سوى في قضايا رفع الأجور، وحتى هذه في حدود معينة للغاية.

المصطلحات المستخدمة:

زخرون يعقوب