موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

قائد منظمة الايتسيل في القدس. وقائد سفينة التلينا وسفير اسرائيل في جنوب افريقيا.

ولد في روسيا في عام 1914. وانتقل عائلته بعد الحرب العالمية الأولى إلى منطقة منشوريا، وانضم لاحقا إلى منظمة بيتار في عام 1930، وعُين ضابطًا في الصين. وهاجر إلى فلسطين في عام 1933 وانضم إلى منظمة الايتسيل، وانخرط في فيلق النواطير في منطقة زخرون يعقوب (زمارين) بين 1935 و 1939، وحارب هذا الفيلق المقاومين الفلسطينيين للاحتلال البريطاني والنشاط الصهيوني، ثم كلف مسئولية إنزال المهاجرين اليهود على شواطئ فلسطين من قبل منظمة الايتسيل.

وعُين في عام 1944 قائدا لمنظمة الايتسيل في القدس. وشارك في التخطيط للهجوم الارهابي على مقر المخابرات البريطانية في القدس، ونفي على يد السلطات الانتدابية إلى اريتريا في افريقيا. وتمكن من الهرب والوصول إلى فرنسا في عام 1947. ونظم مع آخرين عملية إحضار سفينة السلاح التلينا إلى اسرائيل. عُرف بأسماء وألقاب أخرى، منها:"آصاف"، و"بنيامين". وبعد إغراق سفينة التلينا وضع رهن الاعتقال مع آخرين من قياديي الايتسيل في بيسان.

وبعد إطلاق سراحه انخرط في العمل السياسي وانضم إلى حركة حيروت ودخل إلى الكنيست في دورتها الأولى في قائمة هذه الحركة. ثم التحق بكلية الحقوق في الجامعة العبرية في القدس، ونال رخصة مزاولة المهنة في عام 1954. وفور فوز حزب الليكود في انتخابات الكنيست التاسعة عام 1977 عين سفيرا لاسرائيل في جنوب افريقيا.

أصدر سيرته الذاتية بعنوان "قصة قائد التلينا" (1967).

توفي في القدس في عام 1994.

المصطلحات المستخدمة:

التلينا, بيتار, زخرون يعقوب, الكنيست, الليكود