موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

تحالف العمال العبريين الاشتراكيين العالمي لعمال صهيون وحزب العمل الصهيوني العالمي. أنشئ هذا التحالف في دانتزيغ العام 1932

اثناء انعقاد مؤتمري الحزبين المذكورين، ومن بين الاهداف التي وضعها التحالف: تحقيق الاشتراكية في العالم وبناء مجتمع عمالي يهودي اشتراكي في ارض اسرائيل، والعمل من أجل مساواة اليهود في الدول الكبرى ومنحهم نوعاً من الحكم الذاتي(الاوتونوميا) في المناطق التي لهم فيها تجمع سكاني كبير. وتمثل التحالف في الاتحاد الصهيوني العالمي والانترناسيونال العمالي. ولهذا التحالف فروع حزبية في مختلف الدول التي يوجد فيها يهود، ويتمثل التحالف في فلسطين بحزب عمال أرض اسرائيل (مباي).

وبلغ عدد العمال الاعضاء في هذا التحالف أكثر من أربعين ألف عضو العام 1932 ما عدا الاعضاء في هستدروت الشبيبة وحركات عمالية يهودية صغيرة في بلدان شتى، وحصل تغيير جذري على هذا التحالف في اعقاب الاحتلال النازي لبولندا، حيث كان الفرع الاكبر للتحالف، فانتقل إلى الولايات المتحدة الاميركية.

كان لهذا التحالف تأثير ملحوظ على الاتحاد الصهيوني العالمي حيث تمثل في اللجنة التنفيذية والادارة الصهيونية العامة، ونشط التحالف من خلال الانترناسيونال العمالي بهدف كسب التأييد العالمي لحركة الاستيطان في فلسطين، وخاصة التأييد العمالي في العالم للمشروع الصهيوني الاستيطاني.

المصطلحات المستخدمة:

الصهيونية