موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

عبارة عن مصطلح ضمن تيار الصهيونية الروحية الذي وضعه وأوجده المفكر اليهودي الصهيوني آحاد هاعام. وبموجبه فإن اليقظة القومية للشعب

الاسرائيلي تحدث فقط بواسطة تكوين مركز روحي في أرض إسرائيل. وهذا المركز الذي سيشارك فيه كثير من المفكرين اليهود من مختلف أنحاء العالم سيكون مركز إشعاع فكري وروحي كبير ومهم لشعب إسرائيل، وسيكون مركزاً مهماً لتأهيله وتجميعه من الشتات وتحقيق خلاصه. وآمن آحاد هاعام أنه من الصعب تركيز وتجميع الشعب الاسرائيلي في (أرض إسرائيل) ولكن بإمكان مثل هذا المركز توفير حلول لمشاكل وقضايا اليهود أينما تواجدوا في العالم. واعتقد أنه لتحقيق الفكر الصهيوني على أرض الواقع يجب التركيز على النواحي التربوية والفكرية والتعليمية وتوفير الإرشاد اللازم للشعب.

واختصر آحاد هاعام فكره مطالباً أعضاء حركات وجمعيات (أحباء صهيون) بالإخلاص للمضامين التقليدية للحضارة الإسرائيلية، وطالب المتدينين اليهود ألا يرفضوا الحضارة والتربية العلمانية المنتشرة في أوساط الجاليات اليهودية بحكم ظروف حياتها واختلاطها مع شعوب أخرى في الدول الأوروبية وبقية دول العالم. فهو بهذا يطرح توجهاً توفيقياً بين التقاليد الدينية والحضارية وبين العلمانية القائمة في المجتمعات اليهودية في العالم.

المصطلحات المستخدمة:

الصهيونية