موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

دائرة ضمن شعبة العمليات في الجيش الاسرائيلي، ذات صلة بالعلاقات العامة، ومن أبرزها الإعلام. يترأس الدائرة ناطق باسمها بدرجة عميد. كانت هذه الدائرة خلال نصف قرن منذ تأسيس اسرائيل تحت إشراف شعبة الاستخبارات في الجيش، إلا أنه من منتصف التسعينات وضعت تحت إشراف شعبة العمليات.

ويعمل في هذه الدائرة طواقم من المتخصصين في الإعلام من مرتدي البزات العسكرية. ولهم علاقات جارية مع مراسلين اسرائيليين وأجانب، ينقلون إليهم معلومات ويقدمون إجابات عن أسئلة توجه إلى الدائرة من قبل المراسلين أو حتى من قبل الجمهور. كما أن هذه الدائرة تبادر بنفسها إلى نشر مقالات وتقارير ترغب قيادة الأركان العامة في تعريف الجمهور بها، أو كجزء من الدعاية النفسية المؤثرة. ويجري نقل التقارير أو المعلومات التي ترغب وتقرر الدائرة نقلها إلى المراسلين بصورة مباشرة أو باسم مصادر عسكرية، أو في بعض الأحيان دون ذكر المصدر. وتقوم الدائرة بنشر متواصل عبر موقعها على الانترنت كجزء من عملية توضيح أعمال اسرائيل العسكرية ورؤيتها الحربية وما شابه. وللدائرة وحدة تصوير خاصة تقوم بتصوير أحداث أو عمليات وتشرف على إخراجها للجمهور الواسع كجزء من الدعاية. وتشرف الدائرة نفسها على تشغيل ومراقبة موقع الجيش على الانترنت.

وتولى رئاسة الدائرة عدد كبير من الجنرالات، من أبرزهم:موشي برلمان(1948-1952) وهو مؤسس الدائرة، بنحاس لاهاف(1973-1974)، نحمان شاي(1989-1991)، عاموص جلعاد(1994-1996)، ميري ريجف(2005-2007)، افي بنياهو(2007- ).

المصطلحات المستخدمة:

شاي