موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي


اختصار لـ United Nation Intermediary force In Lebanon وهي عبارة عن قوة دولية شكلتها هيئة الأمم المتحدة في آذار 1978 في أعقاب عملية الليطاني العسكرية التي قامت بتنفيذها إسرائيل في لبنان. وتم تحديد مواقع هذه القوة في الجنوب اللبناني، ومن مهامه

ا الإشراف على تنفيذ وقف إطلاق النار وانسحاب القوات العسكرية الإسرائيلية وتوفير المساعدة اللازمة للحكومة اللبنانية لبسط سيادتها على تلك المنطقة. وبلغ عدد أفراد هذه القوة إلى ما يقارب العشرة آلاف، وانخفض العدد في بعض السنوات إلى حوالي 4000 آلاف فردن وذلك بالاعتماد على موافقة أو رفض الدول المشاركة في تشكيل القوة. ويقوم مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتجديد عمل القوة كل نصف سنة.

ولم تتدخل قوة اليونيفيل في الحيلولة دون تنفيذ الجيش الاسرائيلي عدوانه واجتياحه على لبنان في تموز ـ آب 2006. وطرحت في أعقاب الحرب الإسرائيلية على لبنان في 2006 مشروع إعادة بناء قوة يونيفيل لتبلغ 15 أل فرد تشرف على الأمن على الحدود اللبنانية ـ الإسرائيلية، وتساعد القوة على انتشار الجيش اللبناني في جنوب لبنان بدلا من انتشار أعضاء المقاومة اللبنانية من حزب الله، وذلك تطبيقا لقرار مجلس الأمن رقم 1701.