موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

المصطلح التعريف

يسرائيل، بولياكوف (بولي)

ممثل ساخر(ساتيري). إحدى الشخصيات البارزة في عالم النقد لمسرحي في اسرائيل. ولد في القدس في عام 1941. ونشأ في مدينة تل ابيب. تلقى العلوم الزراعية في المدرسة الزراعية في كفار هياروك. خدم في فرقة "الناحال" وأسس مع صديقه جفري بناي فرقة "الديوك" في عام 1961. وتفرقت وحدة الفرقة في عام 1964، إلا أنه مع بناي ومع شايكي ليفي أسسوا فرقة "هجشاش هحيفر" والمخرج داشا فاشنل.

المصطلحات المستخدمة:

بناي

للمزيد

يودكوفسكي، دوف

محرر سابق لجريدتي يديعوت احرونوت ومعاريف. له مساهمة كبيرة في جعل يديعوت احرونوت إحدى أهم وأبرز الصحف في اسرائيل وأوسعها انتشارا. تخرج على يده عدد كبير من الصحافيين والاعلاميين. ولد في وارسو في بولندا في عام 1923. نشأ وترعرع في بلجيكا وفرنسا ثم هاجر إلى فلسطين في عام 1945.

وتعرض قبل هجرته إلى فلسطين إلى حملة اعتقالات على يد شرطة حكومة فيشي الفرنسية الموالية لألمانيا،

للمزيد

يوفال، روتي

محررة جريدة "معاريف". صحافية ومتخصصة في مجال علم النفس. ولدت في حيفا في عام 1955. والتحلقت بهيئة تحرير جريدة محلية في القدس الغربية باسم "يروشالمي" وجريدة أخرى باسم "يروشالتون" والأخيرة أصبح اسمها لاحقا "كول هعير". وتقدمت في عملها الصحافي من مراسلة إلى كاتبة تقارير ثم إلى محررة ملاحق خاصة في الجريدة، إلى أن عُينت محررة رئيسية.

للمزيد

يهوشواع، أ. ب

ولد العام 1936 في القدس. كاتب عبري له مساجلات كثيرة في الحياة السياسية الاسرائيلية. درس الأدب العبري في الجامعة العبرية في القدس، ويعمل محاضراً في جامعة حيفا. نشر الكثير من الروايات، بعضها يعالج العلاقات بين اليهود والعرب، وبين اسرائيل والدول والشعوب العربية،

المصطلحات المستخدمة:

للمزيد

يشورون، ابوت

شاعر عبري. ولد في بولندا في سنة 1904. واسمه الأصلي يحيئيل برلموتر. وحول اسمه إلى ما هو عليه ذكرا لوالديه اللذين قتلا في الحرب العالمية الثانية على يد النازيين. هاجر إلى فلسطين لوحده في عام 1925 وعمل في قطاع الزراعة. والتحق بصفوف عصابة الهاغاناه خلال حرب عام 1948. نشر

المصطلحات المستخدمة:

الهاغاناه

للمزيد

ييشوف

مصطلح استعمل للدلالة على اليهود ومنظماتهم في فلسطين منذ الهجرة اليهودية الأولى العام 1882 وحتى الإعلان عن اقامة اسرائيل العام 1948، وعرفت هذه الفترة بـ(فترة الييشوف). اختلف يهود (الييشوف) عن يهود الـ (ييشوف القديم)، بكونهم من ينتمون إلى الفكر الصهيوني، ومتأثرين بالفكر الاشتراكي من خلال تطبيقه في الكيبوتسات. ونشأت في الييشوف الأجهزة الإدارية والتنظيمية لليهود في فلسطين، إلى أن اعترفت حكومة الانتداب بـ (كنيست اسرائيل) كهيئة يهودية تمثيلية. وتمكن الييشوف في بلورة شكل ومستقبل الدولة العتيدة التي ستقام في فلسطين، ومن أوساط الييشوف خرجت نسبة عالية من القيادات الاسرائيلية.

يوم ذكرى الكارثة والبطولة

قررت الكنيست العام 1951 يوماً لإحياء ذكرى اليهود الذين قتلوا على يد النازية في المانيا وغيرها من الدول الاوروبية عشية وابان الحرب العالمية الثانية. وعشية هذا اليوم تُنكّس الأعلام فوق المؤسسات والدوائر الرسمية وتغلق محلات الترفيه والمطاعم والمقاهي، وتخصص ساعات تعليمية للحديث عن الأعمال التي قام بها يهود ومؤازرون لهم من الشعوب الاوروبية، وتخصص ساعات بث كثيرة في الاذاعة والتلفزيون لهذا الغرض. ويتجمع الرسميون في مؤسسة (ياد فاشيم) في القدس وأيضا في مؤسسة (لوحامي هجيتاؤوت) بالقرب من عكا لإحياء هذه الذكرى.

وشرعت المؤسسات الصهيونية والاسرائيلية التي ترعى هذا اليوم بوضع مراسم خاصة تضاف عليها فقرات جديدة كل عام، مثل قراءة أسماء الذين قتلوا على يد النازية من فوق منصة الكنيست لإضفاء سمات رسمية على الاحتفال. وتشارك في عملية قراءة الاسماء منظمات صهيونية ويهودية مثل (بني بريت)، والمنظمة الصهيونية والمؤتمر الصهيوني وغيرها

وترسل اسرائيل في كل عام وفداً كبيراً يصل إلى عدة آلاف من الشباب اليهود إلى بولندا للسير في مسيرة خاصة باتجاه معسكر اوشفيتس، وتعرف هذه المسير: بـ (مسيرة الحياة) تأكيداً لبقاء اليهود ورغبتهم في الحياة واستمراريتها (على حدّ تعبيرهم)، واستنكارهم لما فعلته النازية معهم.

وتحولت هذه الذكرى إلى جزء من الاحتفالات التي تسبق يوم الاستقلال لتؤكد مسيرة اليهود القاسية والصعبة والمؤلمة والتي انتهت بالاستقلال.

يوم الذكرى لجنود معارك إسرائيل

تقام هذه الذكرى ليلة الاحتفال باستقلال اسرائيل في الرابع من شهر أيار العبري من كل عام.

وهذا تاريخ متغير من عام إلى آخر، علماً أن الإعلان عن استقلال اسرائيل جرى في الرابع عشر من أيار العام 1948، ولكن تم الاتفاق على إحياء هذه الذكرى والاستقلال بموجب التقويم العبري لإضفاء نوع من الطقسية والرمزية الدينية والقومية اليهودية.

وعند إطلاق الصفارات يبدأ الاحتفال بذكرى الجنود الذين سقطوا في معارك اسرائيل بداية أمام حائط المبكى في القدس، حيث تتلى الصلوات وتلقى كلمات من قبل رئيس دولة اسرائيل ورئيس حكومتها وعدد آخر من المسؤولين الرسميين وممثل عن ذوي الجنود. وتقام مراسم دينية في المقابر العسكرية في أنحاء اسرائيل. وتغلق محلات الترفيه والمطاعم والمقاهي. ويخصص هذا اليوم في المؤسسات التعليمية والتربوية الاسرائيلية لإبراز بطولات الجنود وأفعالهم في سبيل الدفاع عن الوطن (وفق التعابير الاسرائيلية). وعند انتهاء هذا اليوم يعلن عن بدء الاحتفالات بـ(استقلال اسرائيل).

المصطلحات المستخدمة:

دولة اسرائيل

يوم اروشليم

منذ الإعلان عن إقامة اسرائيل أصبحت القدس (بحسب المفهوم والتعريف الاسرائيلي) عاصمة اسرائيل. ولما احتلت اسرائيل القدس الشرقية أعلنت عن تحقيق وحدة القدس في شطريها، وأنها أصبحت عاصمة اسرائيل الأبدية والواحدة والتي لن تتجزأ.

ويجري إحياء يوم توحيد القدس في احتفالات دينية ورسمية، بحيث تجرى طقوس دينية عند حائط المبكى، وتنظم مسيرة القدس التي ابتدعها العقل الصهيوني، وتجرى مراسم إحياء ذكرى الجنود الاسرائيليين الذين سقطوا في معارك القدس، وخاصة في حرب حزيران 1967.

يوم الاستقلال

يقع في الخامس من أيار العبري من كل عام. وبموجب التقويم الميلادي يصادف الرابع عشر من أيار. وكان رئيس مجلس الشعب أو مجلس الدولة المؤقت - دافيد بن غوريون - أعلن في احتفال أقيم في متحف تل ابيب عن إقامة دولة اسرائيل، وتزامن الإعلان بيوم واحد فقط قبل انتهاء الانتداب البريطاني عن فلسطين. وبعد إعلانه استقلال اسرائيل قرأ بن غوريون وثيقة استقلال اسرائيل وقام الحضور بالتوقيع عليها.

ويوم استقلال اسرائيل هو يوم نكبة الشعب الفلسطيني، لأن اقامة اسرائيل كانت على قاعدة ترحيل الفلسطينيين من وطنهم وأراضيهم وبيوتهم وتدمير مئات القرى والمدن حتى لا يتمكن الفلسطينيون من العودة إليها، رغم صدور قرار بحق العودة من قبل الأمم المتحدة(القرار 491).