مجلة قضايا إسرائيلية

المجلة البحثية الأولى والوحيدة من نوعها باللغة العربية تختص بالشؤون الإسرائيلية، تشمل مساهمات نقدية وأكاديمية أصيلة ومترجمة.
70 عامأ على النكبة هاجس إسرائيلي مستمر
  • مجلة "قضايا إسرائيلية"
  • رائف زريق، نبيل الصالح، هنيدة غانم
  • نس حسونة، محمود فطافته أوري رام، عبد الغني سلامه، اياد البرغوثي، بن غوريون، هيلل دايان، عمر الغباري، أدم راز، وئام بلعوم، أريئي م. دوبنوف، لورا روبسون
  • 130
  • 978-9950-03-020-6

عدد جديد من "قضايا إسرائيلية" عن النكبة كهاجس إسرائيلي

رام الله: صدر عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" حديثا، العدد 72 من فصلية "قضايا إسرائيلية"، وتركّز على النكبة كهاجس إسرائيلي، عبر النبش في أشكال التعامل مع النكبة في الرواية الإسرائيلية، وتقنيات إخفائها وظروف عودة ظهورها رغم منظمة الإنساء الصارمة التي أحاطت بها.

في العدد مراجعة وترجمة لما كتبه بن غوريون نفسه بُعيد أحداث العام 1948، إلى جانب ترجمة لمقدمة كتاب حول منطق التقسيم، سيصدر قريبا من جامعة ستانفورد، للمؤرخين أرييه دُبنوف ولورا روبسون اري، ويحاول فهم حل التقسيم باعتباره جزءا من منظومة فكرية كولونيالية وظفها الإنكليز في مستعمرات عدة.

ويحوي العدد دراسة موسعة لأوري رام حول السياسات المختلفة المتبعة في إسرائيل كي ينسى المجتمع النكبة ودور إسرائيل فيها ومسؤوليتها عنها، حيث يتصدى لسؤال: كيف "لم يعرف" عدد كبير من الإسرائيليّين شيئًا عن تهجير الفلسطينيّين في عام 1948 وفي الأعوام التي تلت ذلك، أو "لم يعوا" هذا التهجير؟ ويبحث الكاتب بشكل شموليّ أكثر كيف أن المجتمعات تنسى فترات غير مريحة من ماضيها. ويتبنّى توجّه الباحثة في الأنثروبولوجيا البريطانيّة ماري دُغلاس، التي تدّعي أن النسيان هو ليس تغييب الذاكرة، وإنّما هو ذاكرة انتقائيّة أو مشوّهة.

يبدأ مقال باستعراض آليّات الإنساء في إسرائيل، ويناقش التوجّهات المختلفة التي تؤدّي إلى الحفاظ على آثار المنسيّ في الثقافة المهيمنة، حتّى لو كان ذلك بشكلٍ خافت وتابع، أو تظهر بها تلك الآثار كتساؤلات، كما يتطرق الكاتب إلى مسعى تشكّل لاحقًا بهدف تحدّي نظام الإنساء وتآكله.

ويحوي العدد كذلك استعراضا شاملا، أنجزه عمر الغباري لدور منظمة ذاكرات (زوخروت) التي تحاول جهدها أن تبقي ملف النكبة مفتوحا من خلال نشاطات وفعاليات تحيي ذاكرة النكبة، وهي جمعية تنشط بالأساس داخل المجتمع اليهودي الإسرائيلي.

أما وديع عواودة فيكتب مراجعة لكتاب جديد ومثير عن مجزرة كفر قاسم يوضح فيه الأهداف التي وقفت وراء المجزرة إضافة للمحكمة الصورية التي تلتها، ما يدل أن منطق التهجير لم ينته عام ١٩٤٨ أبدا، وأن مجزرة كفر قاسم هي جزء من منطق التهجير الذي ساد عام النكبة.

ويحوي العدد مقالا حول المجتمع الإسرائيلي والصراع على هوية الدولة والمجتمع كتبه عبد الغني سلامة يركز فيه على علاقة الدين والدولة، ومقالا للباحثة هيلا دايان تحلل فيه طبيعة الصهيونية اليوم ومميزاتها وتحولاتها الأخيرة وطرقها في الهيمنة في عالم نيوليبرالي جديد، إضافة إلى مقال حول العنف بين فلسطينيي الداخل كتبه أنس حسونة، إضافة للزوايا الثابتة حول الكتب والأرشيف كتبها محمود فطافطة ووئام بلعوم.

العنوان تحميل الملف
ترسيم الحدود الفاصلة، الكتابة عما وراءها- نحو تاريخ يتجاوز الحدود القومية للتقسيم _ أرييه م. دبنوف ولورا روبسون تحميل الملف
فتح الملف
نحو علم اجتماع أنظمة الإنساء الجماعي- حالة تهجير الفلسطينيين -النكبة _ اوري أرام تحميل الملف
فتح الملف
النكبه بالعبرية - كيف نقول نكبة بالعبرية_ عمر الغباري تحميل الملف
فتح الملف
من كتاب بن غوريون - دولة إسرائيل المتجددة -المجلد الأول تحميل الملف
فتح الملف
من الأرشيف: فلسطين أم الأرجنتين من حل المسألة اليهودبة لهرتسل_ إعداد وترجمة وئام بلعوم تحميل الملف
فتح الملف
الصهيونية الجديدة-صورة عن هيمنة معاصرة _ هيلا ديان تحميل الملف
فتح الملف
قراءة في العنف بين فلسطينيي الداخل-حول تفسيرات العنف وعلاقته بالمدينة الغائبة _ أنس حسونه تحميل الملف
فتح الملف
اسرائيل والصراع على هوية الدولة والمجتمع _ عبد الغني سلامه تحميل الملف
فتح الملف
مراجعة في كتاب السياسات الاقتصادية لإنقاذ الأغلبية اليهودية _ اياد البرغوثي تحميل الملف
فتح الملف
مذبحة كفر قاسم...... سيرة سياسية _وديع عواوده تحميل الملف
فتح الملف
مراجعة في كتاب لمعاية الجهور الفلسطينيون في الأرشفات العسكرية الأسرائيلية_ محمود فطافطه تحميل الملف
فتح الملف
المكتبه عرض موجز لأدث الاصدرات الاسرائيلية _ اعداد وئام بلعوم تحميل الملف
فتح الملف

قضايا إسرائيلية

أحدث الأعداد