مجلة قضايا إسرائيلية

المجلة البحثية الأولى والوحيدة من نوعها باللغة العربية تختص بالشؤون الإسرائيلية، تشمل مساهمات نقدية وأكاديمية أصيلة ومترجمة.
الاحتجاج الاجتماعي في إسرائيل
  • مجلة "قضايا إسرائيلية"
  • انطوان شلحت، هنيدة غانم، رائف زريق
  • 126
  • 978-9950-330-73-3

يضم العدد 45 من "قضايا إسرائيلية" محورًا خاصًا حول حركة الاحتجاج الاجتماعية التي شهدتها إسرائيل في صيف 2011 تحت الشعار "الشعب يريد عدالة اجتماعية"، بما اشتملت عليه وبما قد تحيل إليه في قادم الأيام.

ويرى المشتركون في كتابة المقالات الخاصة لهذا المحور أن هذه الحركة لم تكن إيذانًا بثورة من شأنها أن تقلب إسرائيل رأساً على عقب، غير أنها أبرزت التصدعات التي يعاني منها النظام الصهيوني الرأسمالي، وربما مهدت الأرضية لحركات احتجاج مقبلة يمكن أن تؤدي إلى توسيع هذه التصدعات، وخصوصًا أن السياسة في إسرائيل، كما في الشرق الأوسط عامة، غير متوقعة.

وأكد بعضهم أن هذا الاحتجاج الاجتماعي قدّم خيارات جديدة للعمل السياسي، وأوجد فضاءات ديمقراطية، بل وأعطى أيضًا شرعية لنشاط مجموعات راديكالية معينة. ومع ذلك لم يطرح هذا الاحتجاج معارضات اقتصادية- سياسية حقيقية، وحظي التيار المركزي فيه بإجماع قومي منقطع النظير، والإجماع بطبيعته يخفي ويموه خلافات سياسية وأيديولوجية وإثنية، ولذا فإن الإجماع على الاحتجاج أخفى مثلاً السمة السياسية والإثنية للاقتصاد الإسرائيلي.

وفي سياق متصل يؤكد الصحافي والناشط السياسي أوري أفنيري، في سياق المقابلة الخاصة المطولة المنشورة في هذا العدد، من ضمن أمور أخرى، أن الإجماع القومي في أوساط الرأي العام الإسرائيلي بشأن مستقبل "عملية السلام" والذي أصبح الجميع في إسرائيل مقتنعين بموجبه بأن السلام لن يسود هنا أبدا لأن الفلسطينيين لا يرغبون فيه، يعني أن الواقع القائم فيما يتعلق بالصراع بين الجانبين غير مرشح لأن يتغير في المستقبل المنظور.

فضلاً عن ذلك، يشتمل العدد على دراسات ومقالات وقراءات تتناول موضوعات مرتبطة بإستراتيجية نتنياهو التفاوضية، وحدود "أرض إسرائيل" في التوراة، وعلاقات إسرائيل بالاتحاد الأوروبي والقوى الصاعدة في العالم.

العنوان تحميل الملف
صعود حركة الاحتجاج الاجتماعي في إسرائيل وأفولها حتى الآن- تحليل سوسيو- سياسي- داني فيلك وأوري رام تحميل الملف
فتح الملف
الكرنفال احتجاج اجتماعي بلا معارضات - يهودا شنهاف تحميل الملف
فتح الملف
فصل الصيف الإسرائيلي الذي كان والفصول التي قد تأتي- خيراردو لايبنر تحميل الملف
فتح الملف
«الصيف الإسرائيلي »- احتجاج أسير «الإجماع القومي » أربكَ المواطنين الفلسطينيين - هشام نفاع تحميل الملف
فتح الملف
المقاطع الرئيسة من تقرير «اللجنة من أجل التغيير الاقتصادي الاجتماعي » )لجنة تراختنبرغ(: نحو بلورة مجتمع إسرائيليّ أكثر عدالة تحميل الملف
فتح الملف
الصحافي والناشط السياسي الإسرائيلي أوري أفنيري: الوضع الإسرائيلي- الفلسطيني أسوأ من الأبارتهايد! مقابلة خاصة - أنطوان شلحت وبلال ظاهر تحميل الملف
فتح الملف
تراجيديا احلب الالمقدس قراءة في رواية »اليهودي احلالي«- مهند عبد الحميد تحميل الملف
فتح الملف
عمر أمين مصالحة: حدود «أرض إسرائيل » في التوراة دراسة توثيقية - عمر امين مصالحة تحميل الملف
فتح الملف
أمين دراوشة: إسرائيل والاتحاد الأوروبي- علاقات وثيقة لكن محدودة الضمان - أمين دراوشة تحميل الملف
فتح الملف
استراتيجية نتنياهو التفاوضية: المصالحة مقابل التسوية السياسية- مهند مصطفى تحميل الملف
فتح الملف
سياسة إسرائيل الخارجية تجاه تركيا والهند والصين وروسيا - تحسين ياقين تحميل الملف
فتح الملف
الاعتقالات الإدارية وأوامر الإبعاد الإدارية في المناطق المحتلة تحميل الملف
فتح الملف
المكتبة تحميل الملف
فتح الملف

قضايا إسرائيلية

أحدث الأعداد