مجلة قضايا إسرائيلية

المجلة البحثية الأولى والوحيدة من نوعها باللغة العربية تختص بالشؤون الإسرائيلية، تشمل مساهمات نقدية وأكاديمية أصيلة ومترجمة.
الإنتخابات الإسرائيلية العامة 2009... الحرب على غزة
  • مجلة "قضايا إسرائيلية"

قضايا إسرائيلية عدد (33) الإنتخابات الإسرائيلية العامة 2009... الحرب على غزة . تميّزت الانتخابات الإسرائيلية العامة، في العاشر من شباط 2009، من ضمن أشياء أخرى، بأنها جرت في ظل أجواء الحرب على غزة. وفي حين أن هذه الحرب شكلت "عاملاً مساعدًا" لحزب كديما، من أجل أن يحافظ على قوته في الكنيست المنتخب، الثامن عشر، بل وحتى من أجل أن يظل يتبوأ مكانة الحزب الأكبر، خلافًا لما تنبأت به استطلاعات الرأي العام قبيل الانتخابات، فإنها لم تكن كذلك بالنسبة لحزب العمل، الذي أفضت هذه الانتخابات إلى انهياره، سوية مع "معسكر اليسار الصهيوني" برمته.

غير أن ما تجدر الإشارة إليه بداية، بالنسبة لنتائج الانتخابات، هو أن كتلة أحزاب اليمين واليمين المتطرف فازت بأغلبية مقاعد الكنيست المنتخب، ما جعل رئيس الليكود، بنيامين نتنياهو، المرشح الحتميّ لتأليف الحكومة الإسرائيلية الجديدة. وبناء على ذلك فإن أحد الأسئلة المطروحة الآن يظل: كيف ستؤثر عودة نتنياهو إلى رئاسة الحكومة المقبلة على مستقبل العملية السياسية، وعلى المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، وعلى الأوضاع الإسرائيلية الداخلية، وعلى السياسة الخارجية في ضوء تبدّل الإدارة الأميركية وانتهاء "عهد" الرئيس جورج بوش، التي تعاملت مع العالم بلغة التهديد والوعيد؟.

تطالعون في مركز هذا العدد محورين:

(*) الأول حول الانتخابات الإسرائيلية العامة ودلالاتها المتعددة. وقد تميزت بنتائج أخرى عدا تلك المذكورة أعلاه، ومنها بل وفي مقدمها تنامي قوة حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف، الذي يرفع لواء تشديد الطابع الإثني لإسرائيل، وخاصة إزاء المواطنين العرب. كما أن التصويت العربي في هذه الانتخابات تميّز بهبوط نسبة التأييد للأحزاب الصهيونية، وإيصال أول امرأة عربية إلى الكنيست على لائحة حزب عربي.

(*) أمّا المحور الثاني فيتناول الحرب على غزة، وذلك من وجهتي نظر: الأولى تتناول بالعرض والتحليل مواقف النخب الثقافية والأدبية في إسرائيل، والتي تبنت خلال الحرب طروحات إزاء الشعب الفلسطيني لم تتحرّر من عقائد الفكر الصهيوني التقليدي. أمّا وجهة النظر الثانية فهي لأستاذ جامعي إسرائيلي متخصص في "الأمن القومي" يعتقد أن إسرائيل وجدت، في المرحلة الحالية، "جوابًا مرضيًا" عن التحدي الجديد الذي فرضته تلك الحرب، كما فرضته حرب لبنان الثانية من قبل، وتكمن خصوصيته في التعامل مع ترسانة كبيرة من الصواريخ البسيطة والرخيصة، القادرة على ضرب تجمعات سكانية يهودية من دون توفر إمكانية لمنع إطلاقها.

العنوان تحميل الملف
امطانس شحادة- محور الانتخابات الاسرائيلية العامة 2009 - عن الثابت والمتغير في مفاهيم ومواقف الجمهور الاسرائيلي تحميل الملف
فتح الملف
مهند مصطفى- تفاقم خطاب التشديد على الطابع الاثني ل الدولة اليهودية تحميل الملف
فتح الملف
أريج صباغ - خوري _ المجتمع الفلسطيني في اسرائيل يحقق نتيجتين مهمتين في انتخابات 2009 تحميل الملف
فتح الملف
موسى راز - النتيجة الأسوأ للانتخابات العامة هي فوز اليمين (مقابلة خاصة اجراها بلال ضاهر)و تحميل الملف
فتح الملف
انطوان شلحت و علاء حليحل - النخب الثقافية و الأدبية في اسرائيل ((القوة الناعمة)) المكملة ل ((القوة الصلبة)) (الحرب على غزة كمثال)ظ تحميل الملف
فتح الملف
بروفيسور غابيزون- تأملات في مغزى و أبعاد مصطلح (يهودية) في تعبير ( دولة يهودية و ديمقراطية) (2-2)ك تحميل الملف
فتح الملف
دان شيفتان - من السور الواقي وحتى الرصاص المصبوب تحميل الملف
فتح الملف
إفرايم عنبار- صعود وهبوط نموذج (دولتين لشعبين) تحميل الملف
فتح الملف
برهوم جرايسي- تراجع مكانة الولايات المتحدة - معضلة استراتيجية جديدة لاسرائيل تحميل الملف
فتح الملف
المكتبة تحميل الملف
فتح الملف

قضايا إسرائيلية

أحدث الأعداد