مجلة قضايا إسرائيلية

المجلة البحثية الأولى والوحيدة من نوعها باللغة العربية تختص بالشؤون الإسرائيلية، تشمل مساهمات نقدية وأكاديمية أصيلة ومترجمة.
إسرائيل والإنتفاضة
  • مجلة "قضايا إسرائيلية"
  • سلمان ناطور
  • 128

يمثل هذا العدد من فصلية "قضايا إسرائيلية، باكورة نشاطات المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" الذي بدأ ممارسة نشاطه في رام الله في الأول من كانون الأول 2000.

وتمثل هذه الفصلية نموذجاً لفلسفة وأهداف عمل المركز الذي قام بتأسيسه ويشارك في عضويته مجلس أمنائه عدد من المثقفين والأكاديميين والشخصيات العامة الفلسطينية، والتي تتمثل في توفير الفرصة للقارئ الفلسطيني والعربي في الإطلالة على تفاصيل المشهد الإسرائيلي بمختلف جوانبه.

وفي ظل الافتقار على مستوى فلسطين والعالم العربي لمراكز متخصصة وبشكل كامل بالقضايا الإسرائيلية، فإن "مدار" يطمح لأن يسهم بشكل ريادي في هذه المهمة عبر تخصصه في متابعة الشأن الإسرائيلي بمختلف جوانبه. ويسعى "مدار" لتحقيق طموحاته عبر خطة تشمل القيام بسلسلة من الأبحاث والدراسات في مختلف المجالات السياسية والإجتماعية والإقتصادية الإسرائيلية عبر تكليف باحثين متخصصين، كما أنه بدأ بإنشاء بنك معلومات ومكتبة متخصصة بالقضايا الإسرائيلية.

كما أن "مدار" سيحاول الوصول إلى أوسع مساحة ممكنة من المهتمين بمتابعة المشهد الإسرائيلي عبر إصدار تقارير وكراسات تعالج قضايا محددة وبنشر سلسلة من الترجمات لكتب من اللغة العبرية تعالج مواضيع مختلفة. وستسعى فصلية "قضايا إسرائيلية" عبر استكتاب كتّاب وباحثين لمعالجة مواضيع متعددة لأن تقدم لقرائها فرصة لمتابعة المشهد الإسرائيلي عن قرب.

وكان من الطبيعي أن يكون محور العدد الأول هو "الانتفاضة الفلسطينية وإسرائيل" فهذه الانتفاضة كفعل تاريخي نوعي ما زالت تداعياتها تتفاعل داخل إسرائيل وتترك بصماتها العميقة على مجمل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

العنوان تحميل الملف
أ.ب. يهوشواع- عن الانتفاضة .. والصراع.. والوطن ... والبيت - حوار هشام نفاع تحميل الملف
فتح الملف
اسرائيل وانتفاضة الأقصى - د. أمنون كابليوك تحميل الملف
فتح الملف
الاسرائيلي الخائف، كما عرفته - تجربة حوار طويل - وقدة نصف قرن ونيف - مرزوق حلبي تحميل الملف
فتح الملف
اصوات إسرائيلية... عن الانتفاضة تحميل الملف
فتح الملف
الاعلام الإسرائيلي والانتفاضة -استنفار لصالح المؤسسة - سلمان ناطور تحميل الملف
فتح الملف
العرب في إسرائيل وانتفاضة الأقصى - ايلي ريخس تحميل الملف
فتح الملف
الماضي ليس هنا - انطوان شلحت تحميل الملف
فتح الملف
تداعيات الانتفاضة إسرائيليا - د. أسعد غانم تحميل الملف
فتح الملف
النكبة في المحكمة الإسرائيلية- الطنطورة كنموذج - سلمان ناطور تحميل الملف
فتح الملف
عشرة أعوام بعد هجرتهم إلى إسرائيل اليهود السوفيت- بين الانصهار والتميز الإثني والثقافي - البروفسور ماجد الحاج والبروفسور العزار لشم تحميل الملف
فتح الملف
من أجل البقاء..... في سياق الوطن وقضيته - محمد بركة تحميل الملف
فتح الملف
فصل طاقم باحثين اسرائيليين - ما بعد الشرخ تحميل الملف
فتح الملف
المكتبة تحميل الملف
فتح الملف

قضايا إسرائيلية

أحدث الأعداد