تقارير خاصة

تقارير عن قضايا راهنة ومستجدة في إسرائيل.
  • تقارير خاصة
  • 1023
  • مدار

(الترجمة الكاملة للخطوط العريضة لحكومة الطوارئ- الحرب) التي تشكلت يوم الأربعاء الموافق 11 تشرين الأول 2023، والتي من المفترض أن يُصادق عليها الكنيست مساء اليوم الخميس 12 تشرين الأول 2023، برئاسة بنيامين نتنياهو، وبانضمام كتلة "المعسكر الرسمي" برئاسة بيني غانتس).

على خلفية وضعية الطوارئ الأمنية، تقام بهذا حكومة طوارئ قومية، لإدارة الحرب، وطوال فترة القتال، وتعمل الحكومة على أساس المبادئ التالية:

  1. تنشغل الحكومة بإدارة الحرب، والنشاطات والعمليات المطلوبة في المجال الأمني والسياسي، للحفاظ على الأمن القومي، وأيضا الأعمال المطلوبة لتعزيز الجبهة الداخلية، وضمان نجاعة عمل كل الأجهزة العامة، في ظل وضعية الطوارئ، كما هو مفصّل في هذا الاتفاق.
  2. لن يتم سن قوانين، ولا تتخذ قرارات في مواضيع أخرى، باستثناء القرارات المطلوبة لأجل استمرارية الوضع القائم، واستقرار الأوضاع الاقتصادية، إلا باتفاق بين رئيسي الكتلتين الموقعتين على هذا الاتفاق. (الليكود والمعسكر الرسمي- الترجمة).
  3. يتم تمديد فترة عمل كبار الموظفين، (الذين تنتهي فترتهم خلال فترة هذه الحكومة- الترجمة) حتى انتهاء فترة القتال. والتعيينات المطلوبة والمتعلقة بوضعية القتال، تتم بالتوافق.
  4. حكومة الطوارئ القومية تستمر في عملها حتى الإعلان عن انتهاء فترة الحرب، بحسب البند 40 لقانون أساس: الحكومة.
  5. من أجل تنفيذ ما اتفق عليه، يعمل الجانبان على ترتيب الأوامر التالية:

5.1. رئيس كتلة "المعسكر الرسمي، وأربعة وزراء آخرين من كتلته يتم تعيينهم وزراء من دون حقائب وزارية.

5.2. ينضم الوزراء الخمسة إلى اللجنة الوزارية لشؤون الأمن القومي، إذ يكون أربعة أعضاء كاملين والخامس بصفة مراقب.

5.3. في حال انضمت كتل أخرى لحكومة الطوارئ الأمنية، فإن مفتاح تعيين الوزراء يتغير، لجميع الكتل الممثلة في اللجنة الوزارية لشؤون الأمن القومي.

5.4. تقام لجنة فرعية، لإدارة وضعية الطوارئ ("كابينيت إدارة الحرب"). ويضم كابينيت إدارة الحرب ثلاثة وزراء، وهم: رئيس الحكومة، رئيسًا للكابينيت، ورئيس كتلة المعسكر الرسمي، و"وزير الدفاع"-الأمن. كما يضم وزير الشؤون الاستراتيجية (رون دارمر) ورئيس أركان الجيش الأسبق غادي آيزينكوت بصفة مراقبين، في كابينيت إدارة الحرب.

5.5. عدد وزراء كابينيت إدارة الحرب، والتمثيل فيه، قابل للتغيير بالتوافق بين رئيس الحكومة، ورئيس المعسكر الرسمي. في حال انضمام كتلة "يوجد مستقبل" لحكومة الطوارئ القومية، ينضم رئيس المعارضة لكابينيت إدارة الحرب.

5.6. اللجنة الوزارية لشؤون الأمن القومي، تكلّف كابينيت إدارة الحرب، بتنفيذ قرارات اللجنة الوزارية لشؤون الأمن القومي، وبضمن هذا، الأمور التالية:

5.6.1. عرض المضمون السياسي للمعركة، في كل الحلبات، واستراتيجيات الخروج، مع فحص بدائل، وعرضها للمصادقة في اللجنة الوزارية لشؤون الأمن القومي.

5.6.2. بلورة الأهداف المطلوبة لسير المعركة العسكرية، وإبراز الضروريات التي يجب أخذها بالاعتبار، بمصادقة اللجنة الوزارية لشؤون الأمن القومي.

5.6.3. إصدار أوامر عملية لجهاز الأمن، وإقرار عمليات مطلوبة لتنفيذها، في منطقة غزة، وفي باقي الحلبات، ذات انعكاسات مباشرة أو غير مباشرة، بما في ذلك "يهودا والسامرة" (الضفة الغربية- الترجمة) بحسب مصادقة اللجنة الوزارية لشؤون الأمن القومي.

5.6.4. إجراء فحص معمّق، يهدف للتأكد من أن الخطة العملياتية تقود لتحقيق المضمون السياسي، من خلال التوازن بين الأخطار القائمة في البدائل المختلفة، والتأكيد على المفهوم والانعكاسات الممكنة لهذه البدائل.

5.6.5. الكشف عن احتياجات، وإعطاء أوامر لجهود إضافية، تكمل الجهد العسكري، على المستوى السياسي، أو جهات تنفيذية أخرى عليها أن تنفذها، من أجل زيادة احتمالات نجاح العملية، أو من أجل المساعدة في تحقيق أهداف الحرب.

5.6.6. بلورة توصيات بشأن سياسة الأمن الداخلي، بحسب قرارات اللجنة الوزارية لشؤون الأمن القومي، وتفعيل أجهزة الشرطة والطوارئ، وبضمن هذا، نطاق القدس والمدن المختلطة (غالبية المدن المختلطة هي المدن الفلسطينية التاريخية على الساحل- الترجمة).

5.6.7. بلورة توصيات واصدار تعليمات لتنفيذ سياسات موضوع الأسرى والمفقودين.

5.6.8. في أول اجتماع لكابينيت إدارة الحرب، يتم في حال الضرورة، تعديل أهداف المعركة العسكرية، والاستراتيجيات لتطبيقها، وهذا يتم المصادقة عليه في اللجنة الوزارية لشؤون الأمن القومي.

  • كابينيت إدارة الحرب ينعقد بحسب الضرورة، كل 48 ساعة لمداولات الأعضاء واتخاذ القرارات، بشأن تفعيل الصلاحيات. الكابينيت ينعقد بحد أدنى 3 أعضاء.
  • طرفا هذا الاتفاق يحق لهما تغيير الاتفاق بينهما بالتوافق، وكتابيا.

 

رئيس الحكومة، رئيس الليكود: بينيامين نتنياهو                       رئيس المعسكر الرسمي: بيني غانتس