الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

قدّم عضو الكنيست نير بركات، من كتلة "الليكود"، ومعه 35 نائبًا من كتل المعارضة، مشروع قانون يمنع فتح ممثلية دبلوماسية في القدس المحتلة، تهدف لخدمة من هم ليسوا مواطني إسرائيل، والهدف منع إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس المحتلة، التي كانت تخدم الفلسطينيين، وأغلقها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في العام 2016، بموازاة قراره الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

ويقول البند الجديد المُقترح، على قانون القدس القائم: "دولة إسرائيل لا تسمح لكيان سياسي أجنبي، بموجب تعريفه في البند 36أ في قانون الجمعيات للعام 1980، بفتح أو إقامة ممثلية دبلوماسية في القدس، تهدف لخدمة من هم ليسوا مواطني إسرائيل، وليسوا مواطني ذات الكيان السياسي".
ونير بركات كان رئيسا لبلدية الاحتلال في القدس المحتلة، على مدى 10 سنوات، وبادر لهذا القانون، بسبب نيّة الإدارة الأمريكية برئاسة جو بادين إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس المحتلّة.

والنواب المشاركون في مبادرة القانون هم:

من كتلة "الليكود": شلومو كارعي، أوفير كاتس، كاتي شطريت، كيرن باراك، غليت ديستيل، ايلي كوهين، أمير أوحانا، ياريف لفين، آفي ديختر، غيلا غمليئيل، ماي غولان، حافا عطية، دافيد بيطان، فطين مولا، غادي يبركان، أوفير أكونيس، ميكي زوهر، أورلي ليفي، تساحي هنغبي.

من كتلة "الصهيونية الدينية": بتسلئيل سموتريتش، آفي معوز، أوفير سوفير، سمحا روطمان، أوريت ستروك.
من كتلة "شاس": يانون أزولاي، ميخائيل ملكيئيلي، يعقوب مارغي، حاييم بيطون، موشيه ابوطبول.

من كتلة "يهدوت هتوراة": يتسحاق بيندروس، يعقوب آشر، مئير بوروش، يعقوب ليتسمان، يوآف تسور.

من كتلة "يمينا": عميحاي شيكلي (مُنشقّ).

 

مبادر أول   سمحا روطمان  
مبادر مشارك   35 عضو كنيست آخرين 
رقم القانون   2285/ف/24
آخر معالجة   إيداع 11 تشرين أول 2021 
تصنيف أول  احتلال 
المستهدفون  الفلسطينيون 
الرابط  https://bit.ly/3oSkJZG 
الراصد القانوني

أحدث القوانين