الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

قدّم عضو الكنيست شلومو كارعي من كتلة "الليكود" ومعه 6 نواب آخرين مشروع قانون يمنح تخفيضا في ضريبة الدخل بنسبة 10%، لمن أدّى الخدمة العسكرية الإلزامية، أو خدم فيما تُسمّى الخدمة المدنية، أو أنه خريج معهد ديني عالي، ويسكن فيما تُسمّى "المُدن المختلطة".

والمقصود بـ "المُدن المختلطة" في القانون الإسرائيلي؛ مدينة ذات أغلبية يهودية وفيها نسبة لا تقلّ عن 10% من العرب. وهذه المُدن في الأساس هي مدن فلسطينية تاريخية مثل عكّا وحيفا ويافا والّلد والرملة، وأيضًا المدينة التي أُقيمت في العام 1956 على أراضي مدينة الناصرة والقرى المجاورة، وباتت تُسمّى "نوف هجليل" (نتسيريت عيليت سابقًا)، وفي الأخيرة نسبة العرب تتراوح ما بين 25% إلى 30%.

ومشروع هذه القانون، كما يتأكد في تفسيره المُرفق مع نصّه، جاء على خلفية الاعتداءات التي تعرّض لها العرب في تلك المدن في هبّة أيار 2021. ويهدف مشروع القانون لتشجيع الأجيال الشابة اليهودية للبقاء في هذه المدن أو الانتقال للسكن فيها.

ويُشارك في مشروع هذا القانون النواب: نير أورباخ، من كتلة "يمينا"، وموشيه أربيل ويعقوف مارغي من كتلة "شاس"، وغليت ديستل من كتلة "الليكود"، وأوريت ستروك من كتلة "الصهيونية الدينية"، وأوري ماكليف من كتلة "يهودوت هتوراة".

مبادر أول   شلومو كارعي 
 مبادر مشارك   6 نواب آخرين
 رقم القانون   2071/ف/24
 آخر معالجة   إيداع 2 آب 2021
 تصنيف أول   تمييز عنصري
 المستهدفون   الفلسطينيون
 الرابط  https://bit.ly/3B4grkN
المصطلحات المستخدمة:

الكنيست, الليكود, الصهيونية

الراصد القانوني

أحدث القوانين