الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

(مشروع قانون ثالث لعضو الكنيست ذاته، ولكنه يقدمه وحده، يقضي بسريان ما يسمى "السيادة الإسرائيلية"، على كافة مناطق الاستيطان في الضفة الفلسطينية المحتلة- نص القانون مطابق لمشروعي القانونين الآخرين يحمل رقم 5104 و5105)

المبادر بتسلئيل سموتريتش (البيت اليهودي)
مشروع قانون رقم 5158/20/ف

 

قدم النائب بتسلئيل سموتريتش من كتلة "البيت اليهودي"، مشروع قانون يقضي بضم كافة مناطق الاستيطان في الضفة الفلسطينية المحتلة إلى ما يسمى "السيادة الإسرائيلية". وقد أدرج القانون رسميا على جدول أعمال الكنيست يوم الاثنين 19 شباط ، كمرحلة أولية، قبل أن يقرر المبادر عرضه على الحكومة، لاتخاذ قرار بشأن دخوله إلى مسار التشريع، وموقف الحكومة منه.
إلا أن المبادر ذاته، سموتريتش، كان قد أدرج على جدول أعمال الكنيست، يوم 5 شباط 2018، أي قبل 14 يوما من هذا القانون، مشروعي قانونين مطابقين، يحملان رقم 5104، وهو باسمه، ومعه النائب يوآف كيش من حزب الليكود. ورقم 5105، كأحد المشاركين في القانون ذاته. إلا أن هذا القانون الأخير، قدمه سموتريتش وحده، وكما هو مؤكد فهذا يندرج في إطار السباق لتسجيل النقاط في معسكر اليمين الاستيطاني.

ترجمة القانون

يقتصر القانون على بندين:

1- القضاء، الحكم، الإدارة وسيادة دولة إسرائيل تسري على كافة مناطق الاستيطان في يهودا والسامرة، كما يتم وصفها بإضافة.
2- وزير القضاء المكلف بتطبيق هذا القانون، هو صاحب صلاحية، بمصادقة لجنة القانون والدستور في الكنيست، لفرض أنظمة، لكل ما يتعلق بتنفيذ القانون، بما في ذلك مسألة تعليمات الانتقال، وتعليمات بشأن مدة استمرار صلاحية الأنظمة، والأوامر، وتعليمات الإدارة، والحقوق والواجبات، التي كانت قائمة في يهودا والسامرة عشية سريان هذا القانون.

احتمالات القانون

مشروع هذا القانون، متعلق أساسا بقرار سياسي من الحكومة الإسرائيلية، التي ستكون مطالبة بحسم الموضوع. إذ إن القانون يسري عمليا على كافة أنحاء الضفة.

الراصد القانوني

أحدث القوانين