الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

(مشروع قانون يقضي بعدم تسليم جثمان مقاتل شهيد، في حال كان تابعا لفصيل، ولدى ذات الفصيل أسير إسرائيلي، أو جثة إسرائيلي، إلا بقرار من المجلس الوزاري المقلص للشؤون العسكرية والسياسية)

المبادر ميكي ليفي (يوجد مستقبل) وكل نواب الكتلة
مشروع قانون رقم 4988/20/ف

 

قدم النائب ميكي ليفي من كتلة "يوجد مستقبل" المعارضة، ومعه كل نواب الكتلة، مشروع قانون يمنع الحكومة من تسليم جثمان مقاتل شهيد، في حال كان تابعا لفصيل، ولدى ذات الفصيل أسير إسرائيلي، أو جثة إسرائيلي، إلا بقرار من المجلس الوزاري المقلص للشؤون العسكرية والسياسية.
وفي مشروع القانون بند يجيز لرئيس الحكومة، في حالات خاصة، تسليم الجثمان، أيضا في حالة قيام ذات الفصيل باحتجاز أسير أو جثة إسرائيلي.

المبادرون

شارك في المبادرة للقانون الى جانب النائب ميكي ليفي، جميع نواب كتلة "يوجد مستقبل": يائير لبيد، ياعيل غيرمان، مئير كوهين، يعقوب بيري، عوفر شيلح، حاييم يلين، كارين الهرار، يوئيل رزفوزوف، عليزا لافي، اليعازر شطيرن.

احتمالات القانون

خلال الدورة الشتوية 2017/2018 قدمت عدة مشاريع قوانين من الائتلاف والمعارضة، تتعلق بمسألة احتجاز الجثامين، وهذا ما يزيد من احتمالات دفع القانون نحو مسار التشريع، إلا أن القانون يكبّل الحكومة مستقبلا في حال احتجاز للمناورة، فيكون المجال ضيقا، ولهذا فإن احتمال ألا تقبل الحكومة بسن قانون كهذا يبقى وارداً.

الراصد القانوني

أحدث القوانين