الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

(القانون يهدف الى جعل القانون الذي اقره الكنيست بالقراءة الأولى يوم 16 كانون الثاني/ يناير 2017، الى قانون أساس، بهدف جعل مسألة الغاؤه لاحقا بأغلبية عادية أمرا صعبا)

المبادر عوديد فورير "يسرائيل بيتينو"
مشروع قانون رقم 3749/20/ف

قدم النائب عوديد فورير من كتلة "يسرائيل بيتينو"، مشروع قانون يقضي بجعل القانون الذي أقره الكنيست بالقراءة الأولى يوم 16 كانون الثاني/ يناير 2017، ودخل مرحلة التشريع الأخيرة، ويقضي بمنع من صرّح بتأييده للكفاح المسلح، الى "قانون أساس"، بمعنى قانون دستوري، يحتاج الغاؤه الى أغلبية من 61 نائبا، وليس أي أغلبية عادية.

وبموجب القانون الذي دخل مراحل التشريع، فإنه يُمنع من الترشح للانتخابات البرلمانية (الكنيست) كل من صرّح عن تأييده للكفاح المسلح ضد إسرائيل. وكل من شارك في نشاط يُعد مخالفة. ضد عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي، أو أنه عبّر علنا عن "تأييده للأعمال الارهابية، أو غير قانونية ضد دول إسرائيل أو ضد مواطن من مواطنيها، لكونه مواطنا اسرائيليا"، وأيضا من في عمل من أعماله ما يُعد دعما للكفاح المسلح ضد دولة إسرائيل".

وهذا القانون هو التعديل رقم 47 على القانون القائم. وتكمن خطورته ايضا في أنه يجعل منع الترشح للكنيست قائم على أساس تحليل أقوال المرشح. فعلى سبيل المثال، وبناء على هذا القانون، إذ قال أحد: "إن كل شعب واقع تحت الاحتلال يحق له استخدام كافة أشكال المقاومة التي يراها مناسبة"، فإنه بموجب القانون هذا، سيكون داعما للكفاح المسلح، ويتم منعه من الترشح للكنيست.

احتمالات القانون

ليس واضحة.

المصطلحات المستخدمة:

الكنيست, عوديد فورير

الراصد القانوني

أحدث القوانين