الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

*القانون يجيز لموظف لجان تنظيم وبناء بالطلب من المحكمة اقتحام مكان لغرض مصادرة مواد ومعدات بناء، لمجرد الشك بالنيّة لبناء من دون تراخيص

المبادر بتسلئيل سموتريتش (كتلة "البيت اليهودي")
و19 نائبا من كتل الائتلاف والمعارضة
مشروع قانون رقم 3104/20/ف

قدم النائب بتسلئيل سموتريتش كتلة "البيت اليهودي"، سوية مع 19 نائبا من كتل مختلفة من الائتلاف والمعارضة، مشروع قانون يجيز لموظف أو مراقب في لجان التنظيم والبناء، بتقديم طلب إلى المحكمة لاقتحام أرض أو عقار، ومصادرة مواد ومعدات بناء، في حال نشأ شك لدى الموظف بالنيّة لبناء من دون الحصول على تراخيص.

والمستهدف من هذا القانون هو الجمهور الفلسطيني في المناطق الخاضعة لما يسمى "السيادة الإسرائيلية"، إذ يضطر المواطنون في أحيان كثيرة للبناء على أراضيهم الخاصة من دون الحصول على تراخيص، كونها خارج مناطق النفوذ لبلداتهم، وخارج مسطحات البناء، وعلى ضوء حالة الاختناق التي تشهدها البلدات العربية.

المبادرون الى جانب المبادر بتسلئيل سموتريتش: شولي معلم ونيسان سلوميانسكي ومردخاي يوغيف من كتلة "البيت اليهودي". ويوآف كيش ودافيد بيطان وأمير أوحانا ونافا بوكير وشيران هشكال وأورن حزان من كتلة "الليكود". ويعقوب مارغي ويوآف بن تسو ويغئال غويطة من كتلة "شاس"، وروعي فولكمان وميراف بن آري وأيلي كوهين من كتلة "كولانو". وأوري ماكليف ومناحيم موزس من كتلة "يهدوت هتوراة". وعوديد فورير من كتلة "يسرائيل بيتينو". ومانويل طراخطنبرغ من كتلة المعارضة "المعسكر الصهيوني".

احتمالات القانون

تأتي المبادرة لهذا القانون، بالتزامن مع طرح الحكومة لخطة جديدة تتضمن عدة أنظمة وقوانين يجب ان تقرها، لغرض تسريع هدم آلاف البيوت العربية، تحت حجة البناء غير المرخص. وكما يبدو فإن لهذا القانون فرصة كبيرة، بأن يقر، ويصبح جزءا من القانون أو القوانين الجديدة التي تعتزم الحكومة طرحها لاحقا.

المصطلحات المستخدمة:

بتسلئيل, بتسلئيل سموتريتش, الليكود

الراصد القانوني

أحدث القوانين