الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

قدمت النائبة صوفا لاندفر من كتلة "يسرائيل بيتينو" المعارضة، ومعها 17 نائبا من كتلتها وكتل الائتلاف والمعارضة، مشروع قانون يقضي بسريان أنظمة البناء والاسكان الاسرائيلية على مستوطنة معاليه أدوميم، وهي من أكبر مستوطنات الضفة الفلسطينية المحتلة، وتقع عند الجانب الشرقي للقدس المحتلة، وتصل أطراف "منطقة نفوذها" إلى مشارف البحر الميت.

وهذا واحد من سلسلة مشاريع قوانين، تهدف إلى بسط ما يسمى "السيادة الإسرائيلية" على كامل أنحاء الضفة بمسارات مختلفة، منها سريان قوانين بناء، كهذا القانون، وقوانين عمل، وضم فعلي لكتل استيطانية، وغيرها.

وشارك في تقديم القانون إلى جانب لاندفر كل من: أفيغدور ليبرمان وأورلي ليفي وروبرت ايلاطوف وعوديد فورير وحمد عمّار من كتلة "يسرائيل بيتينو". نافا بوكر ونوريت كورين ودافيد بيطان (الليكود). طالي فلوسكوف وروعي فولكمان وإيلي كوهين ويفعات بيطون وميخائيل أورن (كولانو). شولي معلم ومردخاي يوغيف (البيت اليهودي). يتسحاق فاكنين (شاس). يوئيل رزفوروف "يوجد مستقبل"- معارضة.

احتمالات القانون

على الرغم من كثرة المبادرين، وتعدد كتلهم النيابية، إلا أنه في ظروف التوزيعة البرلمانية القائمة، لا يوجد احتمال لهذا القانون، كون اقراره سيكون بداية لسن قوانين مماثلة، وعمليا فرض ما يسمى "السيادة الإسرائيلية" على الضفة.

مشروع الراصد القانوني بالتعاون مع دائرة شؤون المفاوضات

الراصد القانوني

أحدث القوانين