الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

المبادر مردخاي يوغيف وآخرون

مشروع قانون رقم 2346/20/ف
مشروع مطابق لمشروع قانون رقم 2316/20/ف

قدم النائب مردخاي يوغيف من كتلة "البيت اليهودي"، ومعه ستة نواب آخرين مشروع قانون يهدف الى حظر رفع الآذان من المساجد، وقرع أجراس الكنائس، ولكن جاء تحت عنوان: منع استخدام مكبرات الصوت للمناداة، من بيوت الصلاة. وهو مشروع قانون مطابق لمشروع قانون رقم 2316/20/ف، الذي قدمته كتلة "يسرائيل بيتينو".

وجاء في البند الوحيد للقانون، أن من صلاحية الوزير، وبموافقة وزير الداخلية، أن يصدر أمرا، بموجبه يمنع حالات استخدام مكبرات الصوت للدعوة للصلاة، وأن مصطلح "بيت الصلاة" يسري على الكنس (اليهودية) والكنائس والمساجد، واي مكان آخر مستخدم للصلاة.

وجاء في تفسير القانون ما يلي: "مئات آلاف المواطنين في إسرائيل، في مناطق الجليل والنقب والقدس، وأماكن أخرى في وسط البلاد، يعانون بشكل دائم ويومي من الضجة التي تحدثها دعوات المؤذنين في المساجد. وهذه الضجة ناجمة عن استخدام أجهزة مكبرات الصوت، التي تقلق راحة المواطنين عدة مرات يوميا، بما في ذلك ساعات الصباح الأولى".

"والقانون المقترح يطرح وجهة نظر بموجبها على الدين أن لا يكون عاملا للمس بجودة الحياة، ويقترح منع استخدام مكبرات الصوت لدعوة المصلين، أو لتمرير رسائل دينية".
وانضم الى مبادرة القانون ستة نواب: اثنان من كتلته وهما شولي معلم وبتسلئيل سموتريتش. وثلاثة نواب من حزب "الليكود" وهم: مخلوف زوهر ونوريت كورين وابراهام نغوسا. والنائب السادسة هي ميراف بن آري من كتلة "كولانو".

المصطلحات المستخدمة:

مردخاي يوغيف, الليكود, ميراف بن آري

الراصد القانوني

أحدث القوانين