الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

المبادرة: أفيغدور ليبرمان (يسرائيل بيتينو)
ومعه 5 نواب كتلته البرلمانية

رقم 2172/20/ف

قدم النائب أفيغدور ليبرمان ومعه 5 نواب كتلته البرلمانية "يسرائيل بيتينو"، مشروع قانون يقضي بالغاء صلاحية المحكمة العليا في الغاء قرار لجنة الانتخابات المركزية في حال قررت رفض ترشيح شخص أو قائمة بأكملها للانتخابات البرلمانية.

ويقصد ليبرمان قرارات المحكمة العليا التي تلغي سنويا قرارات لجنة الانتخابات المركزية، التي تقر في كل واحدة من الانتخابات البرلمانية منذ العام 1999، ترشيح مرشحين أو قوائم للانتخابات البرلمانية، وهي عادة قوائم ومرشحين عرب. باستثناء قرار اتخذته اللجنة في العام 2013، لالغاء تشريح الارهابي باروخ مارزل، وهذا أيضا الغته المحكمة العليا.

في تفسير للقانون يوضح ليبرمان بشكل خاص استهدافه النواب العرب إذ جاء: إن أعضاء كنيست يستغلون بشكل سيء، دوس المحكمة العليا على قرارات لجنة الانتخابات المركزية، إذ يواصل اطلاق التصريحات التي تتجاوز حدود الديمقراطية، من أجل ضرب الدول ومؤسساتها عن قصد".

احتمالات القانون

سيجد مشروع القانون تأييدا بين النواب المتطرفين في الكنيست، إلا أن الائتلاف الحاكم لن يوافق على هذا القانون، الذي ينتقص مباشرة من صلاحيات المحكمة العليا، علما ان لجنة الانتخابات المركزية تشكل هي الكتل البرلمانية التي كانت حتى انتهاء الدورة البرلمانية، بمعنى أن كل قراراتها سياسية.

يشار الى وجود مبادرات قوانين في الكنيست، لإلغاء صلاحية لجنة الانتخابات المركزية في الغاء ترشيحات، علما ان هذه الصلاحية مشروط بمصادقة المحكمة العليا.

المصطلحات المستخدمة:

أفيغدور ليبرمان, الكنيست

الراصد القانوني

أحدث القوانين