الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

المبادر: أورن حزان
مشروع قانون رقم 2463/20/ف

بادر النائب أورن حزان، من حزب "الليكود"، إلى مشروع قانون، هو عبارة عن تعديل لقانون القائم، يجيز لوزير الداخلية إلغاء إقامة عائلة من يقرر الوزير إلغاء إقامته في إسرائيل، في حال "خرق الولاء لدولة إسرائيل". والقانون يستهدف وفق النص، أهالي مدينة القدس الشرقية المحتلة، الذين بحوزتهم بطاقة إقامة، وليست جنسية كاملة.

وجاء أيضا في البند الثالث من مشروع القانون، ما ورد في اقتراح قانون آخر قدمته النائبة عنات باركو من حزب "الليكود" ومعها عدد من النواب، ويقضي بأن كل شخص تم سحب جنسيته، وليست لديه أي جنسية أخرى، يمنحه وزير الداخلية بطاقة سائح مقيم، كي لا يحظى بأي ضمانات اجتماعية، ويتم تجديد البطاقة مرة كل خمس سنوات، (مشروع قانون 2285)، وحزان المبادر لهذا القانون شريك في مبادرة قانون باركو.

وفي تفسيره للقانون، يعدد النائب حزان تهمة إلقاء الحجارة، ضمن من سيتم اعتبارهم "خارقي الولاء للدولة".

احتمالات القانون

احتمال أن تقبل الحكومة في هذه المرحلة مشروع القانون هذا ضعيف إلى درجة الصفر، لأنه يُعد خرقا لقوانين قائمة، وقد ترفضه المحكمة العليا الإسرائيلية، كونه يتناقض مع مواثيق حقوق الإنسان العالمية، والقانون الدولي. يضاف الى هذا، أن حزب الليكود يحاول قدر الامكان الحفاظ على بُعد ما عن شخص أورن حزان الذي تدور حوله شبهات واتهامات كثيرة بالفساد الأخلاقي المتشعب.

المصطلحات المستخدمة:

أورن حزان, الليكود, عنات باركو

الراصد القانوني

أحدث القوانين