الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

المبادر يانون ميغال (البيت اليهودي) ومعه 25 نائبا من كتل الائتلاف والمعارضة

رقم 1906/20/ف

طرح النائب يانون ميغال من كتلة "البيت اليهودي"، ومعه 25 نائبا من كتل الائتلاف والمعارضة، مشروع قانون يمنع منح تأشيرة دخول، أو تأشيرة مكوث في إسرائيل، لأي شخص أو ممثل لشركة أو لمنظمة أو لجمعية جمعية، تدعو لمقاطعة إسرائيل، بموجب تعريف القانون للمقاطعة، الذي أقره الكنيست في العام 2011.

 

الموقعون على القانون

الموقعون على القانون كمبادرين الى جانب المبادر الأول، نواب من كتل الائتلاف "البيت اليهودي" و"الليكود" و"كولانو" و"يهدوت هتوراة" و"شاس"، ومن نواب المعارضة "يوجد مستقبل" و"المعسكر الصهيوني" خاصة من حزب "العمل".

وهم كالتالي: يانون ميغال ومردخاي يوغيف وبتسلئيل سموتريتش "البيت اليهودي". عنات باركو وأبراهم ناغوسا وآفي ديختر وحاييم يلين ودافيد امسالم ونافا بوكر وأورن حزان وميكي زوهار ونوريت كورين (الليكود). وروعي فولكمان ويفعات ساسا بيطون وطالي فلوسكوف وإيلي كوهين (كولانو) ويتسحاق فاكنين ويعقوف مارغي (شاس). مناحيم موزس ويوآف بن تسور وأوري ماكليف (يهدوت هتوراة). ويعقوف بيري ومئير كوهين (يوجد مستقبل- معارضة). ودانييل عطار ويحيئيل حيليك بار وايتان بروشي (المعسكر الصهيوني- حزب "العمل"- معارضة).

احتمالات القانون

وقع على القانون 21 نائبا من نواب الائتلاف وخمسة نواب من المعارضة، ما يعني أن الغالبية الساحقة من نواب الائتلاف، عدا الوزراء ونوابهم الذين لا يحق لهم تقديم مشاريع قوانين بشكل خاص، قد وقعوا على هذا القانون. وبناء عليه فإن للقانون احتمال كبير جدا أن تتبناه الحكومة في الدورة الشتوية المقبلة وأن يتم اقراره.

الوضع القائم وفاعلية القانون

الوضع القائم في القانون الاسرائيلي يجيز لوزير الداخلية منع دخول أي سائح أو زائر الى إسرائيل أو منها الى المناطق المحتلة منذ العام 1967، بموجب توصية من جهة ذات اختصاص، ويحدث كثيرا أن يمنع وزير الداخلية دخول ناشطي سلام من العالم الى إسرائيل والمناطق المحتلة.
هذا القانون سيسهل على وزير الداخلية اتخاذ قرارات في هذا الاتجاه.

المصطلحات المستخدمة:

الكنيست, الليكود, عنات باركو, مناحيم موزس

الراصد القانوني

أحدث القوانين