الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

قانون رقم 652/20/ف

قدم عضو الكنيست مردخاي يوغيف من كتلة "البيت اليهودي" اليمينية المتطرفة، اقتراح قانون، يحمل رقم 652/20/ف، وهو بمثابة تعديل قانون قائم. ويهدف التعديل الى زيادة العقوبات على من يقدم مكان اقامة ونوم لكل من يدخل الى إسرائيل من دون تصريح. والقصد هنا، الفلسطينيين من الضفة الفلسطينية وقطاع غزة.

ويقضي التعديل بمصادرة المال الذي تقاضاه الشخص من المقيم من دون تصريح، ورفع عقوبة السجن من عامين الى 4 أعوام. كما أن يسري القانون على من يوقف سيارته على هامش طريق، بهدف نقل شخص مقيم من دون تصريح، أو مساعدته على الدخول الى إسرائيل من دون تصريح.

على الرغم من أن نص التعديل لا يذكر الفلسطينيين، إلا أن تفسير القانون يتركز فقط بالفلسطينيين من الضفة والقطاع.

خلفية واحتمالات

جرى طرح اقتراح تعديل القانون في الدورتين الـ 18 والـ 19، وكان أول المبادرين للتعديل في الدورة الـ 18، آفي ديختر، حينما كان نائبا من حزب "كديما" المعارض، وفي السابق رئيسا لجهاز المخابرات العامة "الشاباك، وشاركه في تقديم اقتراح التعديل النائب عن حزب الليكود في حينه أوفير أكونيس.

وفي الدورة الـ 19 بادر الى هذا التعديل، النائب موردخاي يوغيف ذاته، من كتلة "البيت اليهودي"، وكانت شريكة معه في طرح القانون أييليت شكيد، وهي من ستكون وزيرة قضاء في الحكومة الجديدة، ما قد يزيد من احتمالات تمرير القانون في الدورة البرلمانية الجديدة.

الراصد القانوني

أحدث القوانين