الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

أقرت الهيئة العامة للكنيست، يوم 11 شباط، 2024، بالقراءة التمهيدية، مشروع قانون يقضي بأنه يجوز لوزير الداخلية، أن يطرد إلى خارج إسرائيل، أو إلى مناطق واقعة تحت سيطرتها، عائلة مقاوم، أو أحد افراد العائلة، من الوالدين والأخوة والأبناء، في حال عرف الشخص مسبقاً عن العملية التي ينوي تنفيذها المقاوم، أو أنه عبّر عن تأييده للعملية بعد وقوعها، ودعمه للمقاوم.

بادر لهذا القانون النائب ألموغ كوهين، من كتلة "قوة يهودية".

سينضم مشروع القانون هذا، إلى ثلاثة مشاريع مطابقة أقرها الكنيست يوم 15 شباط من العام الماضي 2023، وبدأت لجنة الداخلية البرلمانية بإعداده للقراءة الأولى في شهر كانون الأول العام الماضي 2023، ولتتم صياغة قانون واحد يرتكز على القوانين الأربعة، التي دعمتها الحكومة وغالبية المعارضة.

إذ صوت مع القوانين الثلاثة 61 نائباً، من كتل الائتلاف والمعارضة، ومعارضة 13 نائباً من كتل المعارضة: الجبهة والعربية للتغيير، و"القائمة العربية الموحدة"، و"العمل".

مقدمو مشاريع القوانين الثلاثة التي أقرت سابقا حسب التسلسل:

  • حانوخ دوف ملفيتسكي، من كتلة "الصهيونية الدينية" الشريكة في الائتلاف، ويحمل رقم 729/ف/25، وتم إيداع القانون أول مرّة يوم 19 كانون الأول 2022.
  • الياهو رفيفو، من كتلة "الليكود" الحاكم، ويحمل رقم 1299/ف/25، وتم إيداع القانون أول مرّة يوم 2 كانون الثاني 2023.
  • عوديد فورير، من كتلة "إسرائيل بيتنا" المعارضة، ومعه باقي نواب كتلته الخمسة، ويحمل رقم 1700/ف/25، وتم إيداع القانون لأول مرّة يوم 16 كانون الثاني 2023.

 

مبادر أول: ألموغ كوهين

رقم القانون: ف/ 25/ 4131

آخر معالجة: بالتمهيدية 7 شباط 2024.

تصنيف أول: قمع حريات 

المصطلحات المستخدمة:

الكنيست, الصهيونية, الليكود, عوديد فورير

الراصد القانوني

أحدث القوانين