الراصد القانوني

متابعة وتوثيق القوانين والتشريعات الاسرائيلية ذات الصلة بالفلسطينيين.

أقرت الهيئة العامة للكنيست، يوم 19 تموز 2023، بالقراءة التمهيدية، مشروع قانون بتأييد الحكومة، يقضي بفصل كل طالب في معاهد التعليم العالي الإسرائيلية، عبر عن موقفه السياسي المؤيد للحق الفلسطيني والمقاومة الفلسطينية، أو بحسب تعبير القانون "دعم الإرهاب"، وحتى أنه رفع علم "عدو"- وتم ذكر ما سُميّ "علم السلطة الفلسطينية"- أو أيد فصيلاً وحركة تنسب لها إسرائيل صفة الإرهاب، من معهد التعليم الذي يتعلم فيه.

كما يقضي القانون بتفكيك خلايا سياسية في تلك المعاهد، وهي عملياً أذرع الطلبة الجامعيين من الأحزاب الفاعلة في مجتمع فلسطينيي 48.

وحسب نص القانون، فإن الطالب يُبعد بداية عن الجامعة أو الكلية مدة 30 يوماً، وفي حال كرّر المخالفة، يتم فصله من التعليم كلياً.

وبادرت للقانون النائبة ليمور سون هار ميلخ، من كتلة "عوتسما يهوديت" الشريكة في الائتلاف.

وحصل القانون على تأييد 51 نائباً من كتل الائتلاف، وعارضه 33 نائباً من كتل المعارضة، بينما غادرت كتلة "إسرائيل بيتنا" المعارضة، جلسة التصويت، وهذا يعني تأييداً غير مباشر للقانون.

بحسب ما ورد، فإن اللجنة الوزارية لشؤون التشريعات، أعلنت أن تأييدها لمشروع القانون، مشروط بتعديلات لاحقاً، منها إزالة بند "علم السلطة الفلسطينية"، بقصد العلم الفلسطيني، وكما يبدو جاء هذا الموقف بعد الرفض الواسع الصادر عن إدارات الجامعات الإسرائيلية، التي تتخوف من قانون قمع حريات كهذا، يضعضع مكانتها في حقل التعليم العالي.

 

مبادر أول: ليمور سون هار ميلخ

رقم القانون: ف/ 25/ 2368

آخر معالجة: بالتمهيدية 19 تموز 2023

تصنيف أول: قمع حريات

الرابط: ف/ 25/ 2368

الراصد القانوني

أحدث القوانين