المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

تدشين درب على إسم المحامي حنا نقارة في حيفا

أقيم مساء يوم الأحد 31/10/2004 في مدينة حيفا حفل افتتاح درب على اسم محامي الأرض والشعب المرحوم طيب الذكر حنا نقارة، الواقع بمحاذاة شارع الخوري في حي وادي النسناس، حيث أزيح الستار عن اليافطة التي تحمل اسم المحامي نقارة والتي نصبت في مدخل الشارع.

وحضر الحفل رئيس بلدية حيفا، يونا ياهف وعضو الكنيست عصام مخول وعضوا البلدية: وليد خميس واسكندر عمل، والقاضي رايق جرجورة والقس شحادة شحادة، بالاضافة إلى عائلة المحامي نقارة وعدد من وجهاء المدينة العرب. وجاءت هذه الخطوة تخليدًا لذكرى المحامي نقارة كمحام وشخصية وطنية بارزة، بمبادرة المؤرخ الحيفاوي جوني منصور، الذي كان عضوًا في لجنة تسمية الشوارع البلدية في المدينة، حين اتخذ قرار التخليد.

وسوّغت اللجنة اختيارها بكون المرحوم نقارة مدافعًا أول عن حقوق المواطنين العرب في قضايا الأرض والانسان. وتحدث في الحفل النائب مخول حيث أشاد بدور نقارة التاريخي في معالجة القضايا التي مست وتركزت في المواطن العربي، وأشاد أيضًا بإيمان نقارة بالعمل العربي- اليهودي المشترك. وتلاه يوسف خوري، رئيس الطائفة الارثوذكسية في حيفا ورئيس المجلس الملي، حيث تعرض إلى نشاطات وعمل نقارة وكونه من مؤسسي الكلية الأرثوذكسية العربية في حيفا. وتحدث باسم العائلة المهندس حنا نقارة، حفيد المحامي حنا نقارة، حيث تطرق إلى جانب العمل الجماهيري، إلى كون المحامي نقارة رجل عائلة متميزًا ومضحيًا ومتفانيًا. ثم تحدث شريك المحامي نقارة، المحامي فاكسمان، حيث تطرق إلى الفترة التي تلت قيام الدولة، حين سُلب المحامي نقارة حق التصويت للكنيست الاسرائيلي وحق المواطنة، كونه "حاضرًا غائبًا" على حد زعمهم! وقال إنه تعلم من نقارة واستفاد من إلمامه بقضايا الأرض حيث كان نقارة أفضل المحامين في هذا المجال. واختتم رئيس البلدية ياهف الحفل مثنيًا على هذه الخطوة، قائلا ومؤكدا إن هذه الخطوة هي فاتحة لخطوات أخرى مماثلة مستقبلا. وقال إن المحامي نقارة هو من شق طريق الحياة المشتركة والشراكة بين اليهود والعرب في المدينة، وشراكته مع فاكسمان "كانت أول شراكة بين يهود وعرب تلتها شراكات أخرى". وشاركت في الحفل فرقة "شوف هالأيام" الموسيقية، بقيادة ألبير بلان، في فقرات موسيقية معبرة.

كل ولد خامس في إسرائيل.. جائع!

دل استطلاع اجرته وزارة الصحة الاسرائيلية حول تغذية الاولاد في إسرائيل على ان 20% من الاولاد اليهود والعرب في اسرائيل (كل ولد خامس) يعانون الجوع، ويبيتون ليلهم جوعى مرة واحدة في الاسبوع، على الأقل..
وأشارت المعطيات إلى ان نسبة الاطفال الجياع في المجتمع العربي في اسرائيل أكبر من نسبتهم في المجتمع اليهودي. وتصل نسبة الاولاد العرب الذين يبيتون جوعى، الى 30%.
وفي مفهوم الوزارة فان الولد الجائع هو "من يتناول طعاما لا يشعره بالشبع. وتفتقر مركبات طعام الجائع الى عناصر أساسية تشعره بالشبع، وهي اللحم، الفواكه والخضروات، الحليب ومشتقاته".
يشار الى أن التقرير السنوي لجمعية "سيكوي" الاسرائيلية، الذي يتناول الفجوات بين المواطنين اليهود والعرب في إسرائيل، الذي صدر مؤخرًا حدّد ان 45% من العائلات العربية في إسرائيل تعيش تحت خط الفقر، وأن "احتمالات انضمام عائلة عربية إلى دائرة الفقر في إسرائيل، تزيد بثلاثة أضعاف مقارنة بالعائلة اليهودية".

مشروع قانون لسلب مخصصات التأمين الوطني

صادقت لجنة "العمل والرفاه" التابعة للكنيست الاسرائيلي، الأحد، على دفع اقتراح قانون للقراءة الأولى في الهيئة العامة للكنيست، يقضي بسلب حق مواطن إسرائيلي أو مقيم فيها، ارتكب هو أو أفراد عائلته، "جرائم من منطلقات قومجية" (كما جاء في الاقتراح)، بسلبهم حقهم في مخصصات التأمين الوطني. وقد بادر لهذا القانون عضو الكنيست اليميني الفاشي، أرييه إلداد (هئيحود هليئومي).

وبحسب الاقتراح أيضًا، فإنّ من قام بـ "مخالفة أمنية" سيُحرم من إمكانية الحصول على منحة دراسة من الدولة، ولن تحظى زوجة مرتكب "المخالفة" (أو زوجها) بمخصصات الشيخوخة!

وقال رئيس اللجنة، عضو الكنيست شاؤول يهلوم "إنّ على المخربين أن يفهموا أنهم إذا قاموا بقنص حيوات الآخرين، فإنهم هم وأبناء عائلاتهم سيتآذون أيضًا".

وقد أثار اقتراح عضو الكنيست إلداد ردود فعل غاضبة في المعارضة. وقال عضو الكنيست محمد بركة (الجبهة) إنّ "هذا الكنيست يتحول مرة بعد مرة إلى جهاز تشريع أوتوماتيكي، طابعه عنصري سلفًا".

إرتفاع أسعار الوقود بـ 1.5 في المئة

بعد موجة الارتفاعات الحادة في أسعار النفط الخام في العالم، واصلت أسعار الوقود في إسرائيل تحطيم أرقام قياسية، حيث ارتفعت أسعارها، بدءًا من الليلة قبل الماضية، بنسبة معدلها 1.5 في المئة.

وبناء على ذلك، سيبلغ سعر ليتر البنزين من فئة 96 أوكتان خال من الرصاص 5.30 شيكل. وسيبلغ سعر ليتر البنزين الواحد من فئة 95 أوكتان 5.29 شيكل بعد ارتفاعهما بنسبة 1.54%.

أما في حالة تزويد السائق سيارته بالوقود ذاتيـًا، أي من دون مساعدة عمال محطات الوقود، فسيبلغ سعر ليتر البنزين من فئة 96 أوكتان 5.19 شيكل بعد ارتفاع بنسبة 1.37%. وسيبلغ سعر الليتر الواحد من بنزين 95 أوكتان بتزويد ذاتي 5.18 شيكل، بعد ارتفاع بنسبة 1.57%.

ومن المتوقع أن يرتفع سعر ليتر السولر الواحد بـ35 أغورة، أي أكثر من 7%، ليبلغ السعر الموصى به لليتر الواحد 5.11 شيكل.

يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتخطى فيها السعر الموصى به لليتر السولر الواحد حد الـ5 شواقل.

تدشين مطار "بن غوريون 2000"

بعد تأخير لا يقل عن أربع سنوات كاملة افتتح، يوم 28/10/2004، "تيرمينال 3" في مطار "بن غوريون" الدولي في مشروع أطلق عليه اسم "مطار بن غوريون 2000" نسبة إلى العام الذي كان من المقرر افتتاح هذا المشروع فيه.

وشارك في مراسم الافتتاح الاحتفالية كل من الرئيس الإسرائيلي، موشيه كتساف، ورئيس الحكومة، أريئيل شارون، ووزير المواصلات، مئير شيطريت، ووزير التجارة والصناعة، إيهود أولمرت، والمفتش العام للشرطة الإسرائيلية ورئيس حزب "العمل"، عضو الكنيست شمعون بيريس، وعائلة رائد الفضاء الإسرائيلي، إيلان رامون وغيرهم.

وقال الرئيس كتساف في كلمته الاحتفالية إن "دولة إسرائيل تلقت اليوم هدية رائعة وتبعث على الفخر والاعتزاز"، وأعرب عن أمله بقدوم مزيد من السياح إلى إسرائيل عندما "تستقر الأوضاع في المنطقة".

أما رئيس الحكومة الإسرائيلي فقد قال في كلمته إنه "حتى في وقت الحرب يجب علينا الاستمرار في صب الاستثمارات في البناء والتعمير. كلمة تيرمينال تعني المحطة الأخيرة بينما نحن في بداية إقلاعنا إلى مستقبل سيكون مليئا بملايين السياح القادمين إلى إسرائيل. السماء بالنسبة لنا هي الحدود".

وقال وزير المواصلات "إننا لسنا بحاجة إلى استفتاء شعبي للاعتراف بأن هذا مشروع غاية في الروعة. إنه أكبر مشروع بناء منذ قيام إسرائيل واستثمر فيه نحو مليار دولار". وتطرق الوزير شيطريت إلى الالتماس الذي قدم إلى محكمة العدل العليا بسبب قلة اللافتات المكتوبة في اللغة العربية في المطار الجديد، وقال إنه وقعت أخطاء بالفعل يتم معالجتها في الوقت الحالي.

ويرى البعض أن المقارنة بين مطار "بن غوريون" القديم والجديد مثلها مثل المقارنة بين سيارة مهترئة أكل عليها الدهر وشرب وسيارة "لامبورغيني" خرجت للتو من المصنع. فبدلاً من البناية التي يعود تاريخها إلى عهد الانتداب البريطاني يصل المسافرون إلى مبنى ضخم ومدهش لا يذكر بتاتا بالمطار القديم. ويقول بعض المسافرين الذين زاروا عدة مطارات في حياتهم أن مطار "بن غوريون" الجديد "أجمل مطار وقعت عليه أنظارهم".

وخلال إجراء المراسم تظاهر نحو 100 مواطن من سكان بلدة أور يهودا المجاورة لمطار "بن غوريون". وقالت إحدى المواطنات تعليقا على الموضوع : "هذا ليس يوم عيد بالنسبة لنا. لقد جئنا إلى هنا من أجل التظاهر ضد استهتار السلطة الحاكمة بنا". وحسب ادعاء السكان ترفض سلطة المطارات الاعتراف بأن قيمة شققهم انخفضت بسبب مجاورتهم للمطار الجديد. ويضيف السكان أنه فضلاً عن انخفاض قيمة شققهم فإن نشاط المطار اتسع وزاد، ما يعني المزيد من الضجة التي تحدثها الطائرات المقلعة والهابطة ومن المساس بجودة حياتهم. ويطالب سكان البدات المجاورة للمطار بالحصول على تعويضات.

مقدمات جديدة للهواتف النقالة

بدأ العمل، منذ صباح الاثنين، وفق خطة الترقيم الجديدة في الهواتف الاسرائيلية النقالة، مُنهية بذلك مفعول الارقام القديمة للهواتف النقالة، والتي اعتمدت على 9 أرقام.

ويتألف الرقم الجديد من عشرة أرقام، بضمنها المقدمة المكونة من أربعة أرقام، حيث تم توحيد جميع المقدمات التي كان يُعمل بها سابقًا ليصير لكل شركة هواتف نقالة مقدمة خاصة بها. فهواتف شركة "سلكوم" كلها ستبدأ بـ "052" و"بارتنر" (أورانج) بـ "054" وشركة "بلفون" بـ "050". وعوضًا عن إضافة رقم رابع على المقدمات فإنه لن تطرأ أية تغييرات على باقي الأرقام. وفي شركة "ميرس" أضيف الرقم 7 على الرقم الأصلي 057.

وعليه فإن مقدمات الأرقام الجديدة للهواتف النقالة ستصبح كما يلي:

052 ستصبح 0522

053 ستصبح 0523

058 ستصبح 0528

064 ستصبح 0524

065 ستصبح 0526

050 ستصبح 0505

051 ستصبح 0507

068 ستصبح 0508

056 ستصبح 0506

054 ستصبح 0544

055 ستصبح 0545

066 ستصبح 0546

067 ستصبح 0547

057 ستصبح 0577


وقدر مسؤولون في وزارة الاتصالات الإسرائيلية بأن التوفير على زبائن الشركات الخليوية سيصلنتيجة لاتباع هذه الخطة إلى مليار شيكل.

هنغبي لن يعود إلى وزارة الأمن الداخلي

أعلن محامي الوزير الاسرائيلي تساحي هنغبي، يعكوف فاينروت، الاثنين، أن موكله سيتبنى توصية محكمة العدل العليا ولن يعود لإشغال منصب وزير الأمن الداخلي.

وفي وقت سابق من اليوم نفسه، رفضت محكمة العدل العليا الالتماس الذي تقدمت به "حركة نزاهة السلطة" التي طلبت إخراج ملف التحقيق ضد هنغبي، في قضية التعيينات السياسية، من أيدي الشرطة أو، في المقابل، منع الوزير هنغبي من العودة لإشغال منصب وزير الأمن الداخلي لعدة سنوات.

يشار إلى أنه تم فتح ملف تحقيق مع الوزير هنغبي في أعقاب نشر تقرير مراقب الدولة في شهر آب/أغسطس الماضي والذي بين سلسلة كبيرة من التعيينات السياسية التي أقرها هنغبي خلال إشغاله منصب وزير جودة البيئة.

وقد جاء في التقرير، في حينه، أنه في فترة إشغال هنغبي منصب وزير جودة البيئة (من كانون الثاني 2001 حتى آذار 2003) تم إقرار عشرات التعيينات السياسية. فقد تم تعيين أعضاء في مركز حزب "الليكود" وأبناء عائلاتهم في عدة مناصب ووظائف لا تستوجب إعلان مناقصات. وقال مراقب الدولة، القاضي إليعيزر غولدبرغ، إنه تم استغلال أطر تشغيل لا تستوجب إعلان مناقصات، بشكل مناف للقانون.

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات