المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

تسع وعشرون حكومة تولت إدارة شؤون إسرائيل منذ إقامتها عام 1948 حتى عام 2001، وقف برأسها عشرة رؤساء وزراء، كان بن غوريون أولهم وأطولهم حكماً. تنوعت منجزات كل حكومة باختلاف الأهداف الإسرائيلية في كل مرحلة، فبعضها انتصر على العرب وأقام إسرائيل مثل حكومة بن غوريون في عام 1948، وبعضها انتصر ثانية ووسع حدود إسرائيل مثل حكومة ليفي إشكول بعد حرب 1967، والبعض الآخر وقع اتفاقيات سلام اعترفت بموجبها الدول العربية بإسرائيل، كتلك التي وقعتها مع مصر والأردن أو مع الفلسطينيين في أوسلو


*** * قضى موشيه شاريت فترة قصيرة في رئاسة الوزراء الإسرائيلية لم تتعد سنة واحدة (1954 – 1955) ولم تقع فيها أحداث سياسية بارزة.

ولد موشيه شيرتوك الذي غير اسمه بعد ذلك إلى الاسم العبري شاريت في جنوب روسيا عام 1894، وهاجر مع عائلته إلى فلسطين عام 1906، واستقر في قرية عين سينيا بين نابلس والقدس. وفي تلك البيئة العربية تعلم موشيه اللغة العربية ودرس اللغة العبرية، وانتقلت عائلته بعد ذلك للعيش في تل أبيب.

سافر موشيه شاريت إلى إسطنبول في تركيا لدراسة القانون، لكنه لم يكمل الدراسة بسبب الحرب العالمية الأولى، واضطر للعودة إلى تل أبيب والالتحاق بحركة يهودية تدعو إلى القبول بالمواطنة العثمانية مخافة مغادرة فلسطين.

سافر شاريت إلى إنجلترا لدراسة الاقتصاد، ثم عاد إلى فلسطين وعمل سكرتيراً للجنة السياسية للوكالة اليهودية عام 1931، ثم رئيساً لها منذ عام 1933 وحتى 1948.

دوره في اقامة إسرائيل

كان شاريت مسؤول الاتصال اليومي مع سلطات الانتداب البريطاني على فلسطين، ونشط في حشد أكبر عدد من الأصوات داخل الأمم المتحدة للاعتراف بالدولة الوليدة.

وبعد انتهاء حرب 1948 انضم إلى حزب اتحاد العمال، وترأس الدائرة السياسية للوكالة اليهودية منذ عام 1931 وحتى عام 1948، ثم وزيراً للخارجية لفترة قصيرة، وكان من أهم المناصب التي شغلها قبل تعيينه رئيساً للوزراء رئاسته للمجلس التنفيذي للمنظمة الصهيونية العالمية.

ترأس موشيه شاريت الوزارة أثناء الفترة القصيرة التي تقاعد فيها بن غوريون بين عامي 1953 و1954، وخلت تلك المدة القصيرة من الأحداث السياسية الهامة.

أصدر عدة كتب منها "التجول في آسيا"، و "على باب الأمم"، وتوفي عام 1965.

المصطلحات المستخدمة:

الصهيونية

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات