المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

أفول قدرة الردع الإسرائيلية
هو عنوان المقالة البحثية، أو الدراسة التي وضعها الكاتب والباحث اليميني الإسرائيلي أهارون ليفران، ونشرتها دورية نتيف المجلة الفكرية التي يصدرها مركز أريئيل للبحوث السياسية الخاضع لنفوذ اليمين الإسرائيلي، وذلك في عددها الصادر في شهر آذار العام 1002. رقم 97، ص 3 - 91.

كاتب المقالة هو ميجر جنرال في الاحتياط، أشغل في السابق منصباً رفيعاً في هيئة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، إضافة إلى كونه مستشرقاً وباحثاً في المجال الإستراتيجي.

يرصد الكاتب في دراسته التي يؤسس فيها مادته على ما استشعره كباحث من ظواهر مقلقة في أوساط الجمهور الإسرائيلي في مجال الأمن القومي لإسرائيل بشكل عام، وفيما يخص قدرتها الرادعة على وجه الخصوص، بدايات وأسباب وتداعيات ضعف وانحسار قدرة الردع الإسرائيلية، مبرزاً تجليات هذا الانحسار، في مسلسل الانتكاسات المتوالية التي تواجهها إسرائيل وآلتها العسكرية على مختلف جبهات الصراع العربي ـ الإسرائيلي، وعلى رأسها جبهة النزاع المستمر مع الفلسطينيين، وذلك منذ حرب العام 3791، مروراً بحرب لبنان العام 2891، والانتفاضة الفلسطينية الأولى (7891 - 3991) وحرب الخليج الثانية 1991، والهزيمة التي توجت بالانسحاب العسكري الإسرائيلي المذل من جنوب لبنان في آيار 0002 أمام الضربات الموجعة لحزب الله، وصولاً إلى انتفاضة الأقصى الراهنة المندلعة منذ أواخر أيلول العام 0002 والتي يصفها بـ حرب مصغرة.

يحلل الكاتب، في ضوء ذلك، مخاطر وأبعاد وافرازات وهن وتلاشي قدرة الردع الإسرائيلية على مختلف الصعد والمجالات الرئيسة المتعلقة بواقع ومستقبل المشروع الصهيوني.

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات