المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

مع أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اضطر إلى التراجع والاعتذار عن أحد التصريحات المركزية التي أدلى بها إلى قنوات التلفزيون الإسرائيلية خلال زيارته الأخيرة في الولايات المتحدة (أواخر أيلول الماضي)، وهو التصريح الذي تطرق فيه إلى قضية الجندي الإسرائيلي إليئور أزاريا، الذي تجري محاكمته في المحكمة العسكرية في يافا هذه الأيام بتهمة القتل (غير العمد) على خلفية إعدامه الشاب الفلسطيني عبد الفتاح الشريف في مدينة الخليل يوم 24 آذار الماضي بإطلاق النار عليه وهو ملقى على الأرض، إلا أن هذا الاعتذار لا يخفي دعمه لهذا الجندي وفعلته.

فقد قال نتنياهو، في المقابلة مع القناة التلفزيونية الثانية، إنه غير نادم على المحادثة الهاتفية التي بادر إلى إجرائها مع والد الجندي القاتل، وأضاف: "لقد اتصلتُ بكثيرين من الأهالي الذين يعيشون في ضائقة بعد سقوط أبنائهم أو فقدهم. وهنا ثمة ضائقة كبيرة تعيشها عائلة من مواطني إسرائيل. ثمة أهالٍ يرون أبناءهم، من المجندين والمجندات، يكابدون أوضاعا مستحيلة تماما. إنهم مُلزَمون بالدفاع عن أنفسهم، من جهة، وبأن لا تكون يدهم خفيفة على الزناد من جهة ثانية. إنها حالة غير سهلة على الإطلاق". وقال نتنياهو: "إتصلتُ بوالديّ الجندي إليئور أزاريا كما أتصل، عادة، بأهالي جنود قتلى أو مفقودين.... وقد قلتُ لوالد الجندي: عليك أن تثق بالجيش، بقائد الأركان، بالقادة العسكريين، بالجنود وبالجهاز القضائي وأن تعتمد عليهم"!

وحين سأله مراسل القناة الثانية ما إذا كان قد بادر إلى الاتصال بأهالي جنود آخرين "خرقوا تعليمات إطلاق النار في الجيش"، قال نتنياهو: "كلا، لكنني اتصلتُ بكثيرين من الأهالي الذين سقط أبناء لهم أو فُقدوا خلال الخدمة العسكرية"!

وفي مقابلته مع القناة العاشرة، قال نتنياهو: "صحيح أننا نقدم الدعم لجنودنا الذين يجدون أنفسهم في حالات غير سهلة على الإطلاق، شبان يضطرون في حالات كثيرة إلى الوقوف مقابل "مخرب" قد يستطيع في لحظة ما تشغيل عبوة ناسفة وتفجيرها. إنه قرار صعب جدا"!!

وأضاف: "ولأنني جربتُ هذا شخصيا، كجندي وكضابط في "سييرت متكال" (إحدى وحدات النخبة في الجيش الإسرائيلي)، فإنني أعتقد بأننا نتفهم ذلك تماماً ونقدم الدعم الكامل لجنودنا، لكن علينا أن نتذكر ونفهم أمرا أساسيا ـ لدينا جهاز قضائي ممتاز في الجيش. نحن ندعم الجيش وجهازه القضائي"!

واللافت أن ما أثار عاصفة من ردود الفعل الغاضبة جدا على تصريحات نتنياهو في هذه القضية، لدى العديد من السياسيين ومن أهالي الجنود القتلى أو المفقودين، لم يكن ما تتضمنه من موقف صريح في دعم وتأييد الجندي القاتل في الخليل من قبل رئيس الحكومة ومحاولته المكشوفة للتأثير على مجريات المحاكمة، عشية انتهائها من سماع شهود الدفاع، وإنما "المساواة بين الجندي القاتل وجنود يسقطون قتلى أو يُفتقدون خلال تأديتهم مهمات عسكرية"!

وكان أبرز وأشدّ ردود الفعل الغاضبة هذه ما صدر عن رئيس الحكومة ووزير الدفاع السابق إيهود باراك الذي كتب، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن "مَن يساوي بين أزاريا وأبطال إسرائيل ومقاتلين مفقودين هو إنسان مرعوب ومتلبك فقد ما تبقى من قدرته على تحكيم العقل أو إنسان قرر، حاشا وكلا، تحطيم منظومة القيم في الجيش الإسرائيلي"!

وأضاف باراك: "يجب ألا نسمح بهذا وألا نتركه يمر مرور الكرام. وإذا لم يتراجع رئيس الحكومة عن كلامه الهراء وغير المسؤول هذا، فستلازمه إلى الأبد وصمة الإنسان الذي نسي ماذا يعني أن تكون مقاتلا في الجيش الإسرائيلي"!

وقالت عضو الكنيست شيلي يحيموفيتش (حزب "المعسكر الصهيوني") إن "مساواة عائلة أزاريا بعائلات ثكلى تثير القشعريرة وتشكل إهانة للجنود الذين سقطوا في حروب إسرائيل وهم يحاربون العدو، كما تشكل إهانة لذويهم أيضا".

وعبر عدد من أهالي الجنود القتلى والمفقودين عن "استهجانهم من هذه المساواة التي أقامها رئيس الحكومة نتنياهو"، معتبرينها "تصريحا ينم عن تشوش... تصريح إنسان يشعر بالذنب والتلبك"! وقالت إحدى الأمهات الثكلى: "إنه يثير الشفقة، فعلا. لقد سقط في بئر عميقة"!

من جهته، قال المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، إن تصريح نتنياهو في قضية الجندي أزاريا "مفاجِئ، في جزئيه. فمن المستهجَن أن يساوي نتنياهو بين عائلة أزاريا وعائلات الجنود القتلى والمفقودين؛ ومن المثير للاستغراب اصطفاف نتنياهو مع وزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان، في إعلان الدعم الشامل للجنود، بقطع النظر عن خطورة الأعمال المنسوبة إلى كل منهم".

لكن هرئيل استدرك بالقول إن "نتنياهو يقف جهاراً إلى جانب الموقف الذي تتبناه أغلبية الجمهور الإسرائيلي في قضية الجندي أزاريا ـ التفهم، التعاطف والتأييد"!

أما المعلق في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، ناحوم برنياع، فرأى أن "المساواة التي عقدها نتنياهو تصرخ إلى السماء. أولا، بسبب الهوة السحيقة التي تفصل بين مقاتلين ضحوا بحيواتهم من أجل الدولة وبين جندي متهم بارتكاب جريمة خطيرة. وثانيا، بسبب الهوة السحيقة التي تفصل بين عائلات هذين النوعين من الجنود. وثالثا، بسبب ما تقترحه على الإسرائيليين عامة، وعلى الذين يخدمون في الجيش خاصة ـ سلم قيميّ مشوّه، ممنوع القبول به والموافقة عليه".

وأضاف برنياع: "نتنياهو يقول ما يقول لأن هذا ما قرأه في استطلاع الرأي الأخير. الشعب يشفق، الشعب يعانق ويحضن، الشعب يدمع. الشعب ينتظر من رئيس حكومته، أبي الأمّة، أن يحضن كل جندي ويلفه بالحنان، سواء كان بطلا أو مجرما، شهيدا أو مخالفا للقانون، كلهم جيدون وصالحون، كلهم جديرون ويستحقون وليس هنالك مَن يقول لنتنياهو: كفى!".

ورداً على هذه العاصفة، حاول نتنياهو التخفيف من غضب الأهالي بالقول إنه لم يقصد، بأي حال من الأحوال، "المساواة بين معاناة وآلام العائلات الثكلى وبين عائلة الجندي أزاريا". وكتب نتنياهو، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "إنني أعتذر إنْ كانت أقوالي قد فُهمت بصورة غير صحيحة. إنني أدرك تماما مدى معاناة العائلات الثكلى وأدرك أوضاع العائلات الأخرى التي تعيش ضائقة ما. لا مساواة إطلاقا بين الحالتين ولا يمكن أن تكون"!

"حلول إبداعية" لمشكلة "عمونه وغيرها"!

ولدى تطرقه إلى قضية البؤرة الاستيطانية "عمونه" وقرار المحكمة العليا الذي يُلزم بإخلائها، قال نتنياهو خلال المقابلات الأربع: "نحن نبذل جهودا خاصة لإيجاد مخرج وحل يعالج هذه المشكلة ـ مشكلة عمونه ومشكلة بؤر أخرى مثلها. لقد جمعتُ المستشار القانوني للحكومة، وزير الدفاع ووزيرة العدل وقلت لهم: تعالوا نفكر بأفكار جديدة، ونحن الآن بصدد البحث في هذا وآمل أن نجد حلولا إبداعية... إنها ليست مسألة سهلة، بل معقدة جدا"!

لكن نتنياهو أفصح عن حقيقة هذه "الحلول الإبداعية" التي يسعى إليها وحكومته فقال: "إننا نريد إبقاء عمونه مكانها، على حالها. أستطيع النظر في أعين السكان هناك وإخبارهم بأننا نبذل كل ما في وسعنا للتوصل إلى حل، لعمونه ولغيرها"!

وفي هذا السياق، قال المحلل السياسي في القناة العاشرة، رفيف دروكر، إنه كان لدى نتنياهو كل الوقت الكافي، نحو سنتين بالتمام، "لإيجاد حل" لمشكلة إخلاء المستوطنين من هذه البؤرة الاستيطانية (تنفيذا لقرار المحكمة العليا الإسرائيلية من يوم 14 كانون الأول 2014)، لكنه لم يفعل "مع أن وزير الدفاع يقول بأن ليس هنالك حل أفضل وسيكون على السكان هناك إخلاء هذه المكان"، كما قال دروكر ملمحا إلى أن نتنياهو يماطل ويسوّف وينشر الأوهام، رغم علمه الأكيد بأن لا حل آخر سوى "نقل مستوطني عمونه إلى مكان آخر"!

وفي تعليقه على المقابلات وما ورد فيها عامة، قال ناحوم برنياع إن "نتنياهو يعتبر نفسه ليس فقط الإسرائيلي الوحيد الجدير بتولي رئاسة الحكومة، بل الواحد القادر على رسم طريق إسرائيل للأجيال القادمة وواضع منظومتها القيمية. إنه مزيج إشكالي في أي نظام ديمقراطي، لكن حينما يحل في سياسيّ يتصرف وفق ما يقرأ في استطلاعات الرأي كل صباح، تغدو هذه توليفة خطيرة جدا".

من جهته، شدد رفيف دروكر على حقيقة أن نتنياهو كان اشترط موافقته على إعطاء مقابلة لأية واحدة من القنوات التلفزيونية الأربع بـالتزام القناة بـ"عدم إجراء أية تعديلات أو تغييرات تحريرية في المقابلة"! وقال دروكر: "في رأيي، يجب التطرق أولاً وقبل كل شيء إلى الشروط التي وضعها نتنياهو مقابل إعطاء القناة التلفزيونية حق إجراء المقابلة الصحافية معه، وعلى رأسها اشتراطه عدم إجراء أي فعل تحرير في المقابلة، وهو شرط غير منطقي وغير معقول"!

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات