المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

تقرير مكتب الإحصاء: معدّل الرواتب الفعلي- 70 بالمئة من المعدّل الرسمي

*الفجوة بين رواتب الرجال والنساء 34%، والفجوة بين رواتب اليهود والعرب 38% والفجوة الأكبر بين الحاصلين على شهادات عليا *معدل رواتب "الشريحة العليا" يصل إلى 22 ضعفا من معدل رواتب "الشريحة الدنيا"*

قال تقرير جديد لمكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي إن معدل الرواتب الفعلي في إسرائيل في العام 2012 بلغ 6541 شيكلا (1842 دولارا)، في حين أن معدل الرواتب الرسمي كان 9149 شيكلا (2577 دولارا).

كما يؤكد التقرير استمرار الفجوة الكبيرة بين معدل الرواتب لدى العرب ومعدلات الرواتب بين اليهود، إضافة إلى الفجوة القائمة بين معدلات الرواتب بين الرجال والنساء لصالح الرجال.

والفرق بين معدل الأجور الفعلي والمعدل الرسمي، هو أن المعدل الرسمي يحتسب جميع الأجور ويقسمها على عدد العاملين في السوق، بينما المعدل الفعلي يتعامل مع الأجور المتبعة بحسب عدد العاملين. فمثلا معروف أن 75% من الأجيرين في إسرائيل يتقاضون من معدل الأجور الرسمي وما دون، بينما نحو 58% من العاملين يحصلون على 67% من معدل الأجور الرسمي وما دون، وأكثر من 35% من الأجيرين يتقاضون الحد الأدنى من الأجور وما دون.

ويقول التقرير إن معدل الراتب غير الصافي للرجال (قبل خصم الضريبة والرسوم الاجتماعية) بلغ في العام 2012، نحو 3085 دولارا (2468 صافيا)، أما معدل أجور النساء غير الصافية فقد بلغ 2050 دولارا (أي حوالي 1850 دولارا صافيا)، ما يعني أن معدل رواتب النساء غير الصافية كان في حدود 66% من معدل أجور الرجال غير الصافية، ويعزو التقرير جزءا من أسباب هذه الفجوة إلى معدل ساعات العمل لدى الرجال: 47 ساعة أسبوعيا، مقابل 37 ساعة للنساء، وبعد تحييد عامل ساعات العمل تتقلص الفجوة الفعلية من 34% إلى 15%.

ويقول التقرير إن الفجوة الأكبر في الأجور نجدها بين معدلات رواتب اليهود والعرب، إذ أن معدل الرواتب الفعلي (الصافي) بين اليهود يصل إلى 2738 دولارا، بينما معدل الرواتب لدى العرب يصل إلى 1698 دولارا، أي أن معدل رواتب العرب يساوي 62% من معدل رواتب اليهود.

يذكر أن أدنى الرواتب في إسرائيل هي من نصيب النساء العربيات العاملات، اللاتي معدل الأجور لديهن أقرب إلى الحد الأدنى من الأجر، الذي هو في حدود 1210 دولارات، وهذا ليس مرتبطا بساعات العمل، إذ أن تقارير سابقة دلت على أن الفجوة قائمة حتى في نفس مستوى التحصيل العلمي والتأهيل المهني، كما بينت تقارير سابقة أن معدل أجور النساء العربيات يتراوح ما بين 45% إلى 48% من معدل الأجور العام.

وخلافا لعوامل الفرق بين الرجال والنساء، فإن عامل ساعات العمل غير قائم لدى العرب، فمعدل أجر ساعة العمل لدى اليهود يصل إلى 35ر15 دولار، مقابل معدل 10 دولارات للساعة لدى العرب، وهذه الفجوة موجودة أيضا حينما يجري الحديث عن نفس مستوى التأهيل العلمي والمهني لدى الجمهورين، فالفجوة بين رواتب العرب واليهود، لمن أنهوا حتى 15 سنة تعليمية، تصل إلى 32% لصالح اليهود، بينما تتقلص الفجوة إلى نحو 5ر8% لمن تعلموا حتى 8 سنوات في حياتهم.

ويقول التقرير إنه بموجب تقسيم المستوى الاقتصادي الاجتماعي إلى 10 مراتب، نجد أن معدل الرواتب لمن هم في المرتبة العاشرة "الأعلى"، يصل إلى نحو 22 ضعفا من معدل الرواتب لمن هم في المرتبة الأولى "الدنيا"، وحتى أن الفجوة بين رواتب النساء أنفسهن تتجاوز الـ 22 ضعفا.

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات