المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

*مركز مدار حصل على حقوق ترجمة

الكتاب ونشره باللغة العربية*

تلقى المؤرخ اليساري الإسرائيلي البروفسور شلومو ساند، من جامعة تل أبيب، مغلفا احتوى على مسحوق أبيض ورسالة تضمنت تهديدات واضحة بقتله، وذلك في أعقاب صدور كتابه الجديد باللغة العبرية بعنوان "متى وكيف تم اختراع أرض إسرائيل؟".

وأفاد الموقع الالكتروني لصحيفة "هآرتس"، أمس الاثنين، بأن رسالة التهديد لساند وصلت إلى سكرتارية قسم التاريخ في جامعة تل أبيب، وقد وصفت المؤرخ بأنه "معاد للسامية" و"ظالم لإسرائيل"، وجاء فيها "لن تعيش وقتا طويلا".

وقال ساند للصحيفة: "فتحت الرسائل بشكل عادي وفجأة انتشرت من إحداها سحابة مع مسحوق. وأصبت بالهلع وألقيت الرسالة فورا وتم تسليمها إلى عناية ضابط الأمن والشرطة الذي أخذ المسحوق للفحص"، وتبين لاحقا أنه ليس مادة كيماوية.

وقدّر بأن التهديدات بقتله جاءت على أثر صدور كتابه الجديد.

وقال ساند "قبل 4 سنوات، عندما نشرت الكتاب السابق الذي صدر بالعبرية بعنوان ’متى وكيف تم اختراع الشعب اليهودي؟’ كانوا أقل جنونا من الآن".

ويبحث كتاب ساند الجديد في معنى الوطن، والأسباب التي تدفع أشخاصا إلى الموت من أجله، وسبب صراع الأمم على الحدود، بينما يهدف كتابه السابق إلى دفع فكرة أن إسرائيل يجب أن تكون دولة جميع مواطنيها اليهود والعرب وآخرين وذلك خلافا للهوية المعلنة لإسرائيل حاليا بأنها "دولة يهودية وديمقراطية".

يذكر أن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية- مدار باشر أخيرًا بترجمة كتاب ساند الجديد إلى اللغة العربية بعد أن حصل على حقوق نشره بهذه اللغة، وسوف يصدر في الصيف المقبل بعنوان "اختراع أرض إسرائيل". وكان كتابه السابق قد صدر بالعربية عن المركز بعنوان "اختراع الشعب اليهودي".

المصطلحات المستخدمة:

هآرتس

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات