المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

كاب كانفيرال (الولايات المتحدة) - (أ ف ب):
افادت المنظمة العلمية "بلانيتاري سوسايتي" ان طلابا جامعيين اسرائيليين وفلسطينيين يشاركون معا في اختبار علمي سيجرى على متن المكوك الفضائي الاميركي "كولومبيا".

واوضحت المنظمة ومقرها باسادينا (كاليفورنيا) ان طارق عدوان الطالب الفلسطيني في علم الاحياء في بيت لحم والمسجل لدى "ميزيريكورديا كوليدج" (الولايات المتحدة) ويوفال لانداو الطالب في كلية الطب في تل ابيب سيشاركان في تحليل نتائج اختبار علمي حول فرضية معروفة باسم "كونية الحياة".

وتهدف هذه التجربة الى فهم اوسع لتطور الحياة في الكون ولا سيما اختبار فرضية "كونية الحياة" ومفادها ان الحياة على الارض ظهرت من خلال عملية اخصاب جزئيات خارجية نقلتها الى كوكبنا نيازك ومذنبات.

ويتضمن الاختبار الجمع في حالة انعدام الجاذبية بين خلايا بكتيرية واجزاء معدنية شبيهة بتركيبتها بنيازك مريخية. ولدى عودة المكوك الى الارض سيجرى تحليل الكتروني لمعرفة ما اذا كانت هذه البكتيريا تطورت على هذه المعادن.

وقد اعد هذا الاختبار البروفسور اران شينكير من معهد الفضاء الطبي الاسرائيلي ومركز بيولوجيا الفضاء في مركز جونسون الفضائي في وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) في هيوستون، بمساعدة فلسطينيين بينهم جوني يونس من مستشفى بوريه الجامعي في الناصرة واحمد الطيبي النائب العربي من اسرائيل. ويشارك في العملية ايضا منظمة "سيدز اوف بيس" (بذور السلام) التي تحث على السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين، ومركز بيريز للسلام.

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات