المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.
  • المكتبة
  • 1053

يتضمن العدد الجديد من <اوراق اسرائيلية> (العد الثاني عشر – اذار 2003) مجموعة من الوثائق الاسرائيلية الرسمية الخاصة بحكومة ارئيل شارون الثانية، التي تم الاعلان عن تشكيلها في السابع والعشرين من شباط 2003، بعد معركة انتخابات سريعة جرت في اسرائيل في 28 كانون الثاني، وأعادت اليمين الاسرائيلي مجدداً الى سدة الحكم.
ولعل أبرز ما في الخطوط العريضة لهذه الحكومة انها تكاد تكون نسخة طبق الاصل عن الاسس التي قامت عليها حكومة شارون الاولى في مطلع 2001، مع فارق مهم واحد: انها أجملت الموضوع السياسي مع الفلسطينيين بالاكتفاء بالاشارة الى <خطاب هرتسليا>، وفيه تحدث شارون لأول مرة عن <شروط ومواصفات الدولة الفلسطينية> التي يمكن لحكومة برئاسته ان توافق عليها.

وتوضح الاتفاقات الائتلافية مع حزبي المستوطنين <الاتحاد القومي> و <المفدال> الحقيقة الكامنة وراء هذا الحديث الاسرائيلي الرسمي عن حل سياسي مع الفلسطينيين، كونها تنسف الاسس الممكنة للعودة الى مسار التفاوض الذي بدأ في اوسلو، كمخرج ضروري ووحيد من الأزمة المتواصلة بين اسرائيل وفلسطين حول الحل المعقول والعادل لصراعٍ يدخل قرنه الثاني، دون أي <بصيص ضوء في آخر النفق>.

المكاتيب تقرأ من عناوينها، وفي هذه الوثائق الاسرائيلية الرسمية ما يؤكد مجدداً على أن <العنوان على الجدار>، لكن الانتخابات التشريعية الاسرائيلية الاخيرة دلتنا على أنه احد في اسرائيل يريد ان يلتفت اليه أو يراه.

*

للذكرى، والتاريخ...

يمكن الحصول على الكتاب مباشرة من "المركز الفلسطيني للدراسات الاسرائيلية" في رام الله بالكتابة الى المركز على العنوان التالي: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

المصطلحات المستخدمة:

هرتسليا, اوسلو

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات