التقرير الإستراتيجي

تقرير سنوي يرصد ويحلل أهم المتغيرات والأحداث في المشهد الإسرائيلي خلال عام كامل، ويحاول استشراف اتجاهاتها المستقبلية وآثارها على القضية الفلسطينية.
المشهد الإسرائيلي في العام 2013
  • تقرير مدار الإستراتيجي
  • د. هنيدة غانم
  • هنيده غانم، عاطف ابوسيف، أنطوان شلحت، مهند مصطفى، فادي نحاس، عاص أطرش، نبيل الصالح، رائف زريق
  • 218
  • 978-9950-330-62-4

صدر عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" "تقرير مدار الاستراتيجي 2014: المشهد الإسرائيلي 2013"، الذي يقدّم قراءة فلسطينية لأبرز التطورات والمستجدات التي شهدتها إسرائيل خلال العام 2013 وصولاً إلى ربيع 2014، وتساهم في كتابته نخبة من الباحثين والمتابعين للشؤون الإسرائيلية.

 

 ويقرأ التقرير هذه التطورات والمستجدات من خلال سبعة محاور وفصول هي: العلاقات الفلسطينية- الإسرائيلية (عاطف أبو سيف)، والمشهد السياسي الحزبي الداخلي (أنطوان شلحت)، ومشهد العلاقات الخارجية (مهند مصطفى)، والمشهد الأمني- العسكري (فادي نحاس)، والمشهد الاقتصادي (عاص أطرش)، والمشهد الاجتماعي (نبيل الصالح)، والفلسطينيون في إسرائيل (رائف زريق).

 وأشرفت على تحريره هنيدة غانم، المديرة العامة لمركز مدار.

 وهذا هو التقرير العاشر من نوعه والذي يقوم مركز مدار من خلاله برصد وعرض أهم العوامل التي أثرت في المشهد الإسرائيلي العام، ويحاول أن يستشرف وجهة التحولات في المرحلتين القريبة والمتوسطة.

 ويتصدّر التقرير ملخص تنفيذي يجمل أهم المتغيرات الاستراتيجية التي تؤثر في إسرائيل ومن المتوقع أن تنعكس على وجهاتها الداخلية والإقليمية والدولية. وبطبيعة الحال يقف على رأسها استئناف المفاوضات الإسرائيلية- الفلسطينية بوساطة أميركية نشطة في ظل حكومة بنيامين نتنياهو ذات الطابع الأشد يمينية.

 كما يتطرّق الملخص التنفيذي إلى حصيلة أول عام من ولاية الحكومة الإسرائيلية على مستوى السياسة الداخلية والسياسة الخارجية من خلال ارتباطهما بآخر التطورات الإقليمية والعالمية، ويصوغ رؤيته إزاء ما هو متوقع حدوثه.

 

المصطلحات المستخدمة:

بنيامين نتنياهو

التقرير الإستراتيجي

أحدث التقارير