ألف

دورية صدرت عن حركة "العبريين الشباب". وعرفت هذه الحركة بـ "اللجنة لبلورة الشباب العبري" واشتهرت بـ "الكنعانيون". وظهر العدد الأول من الدورية في نهاية العام 1948 باسم محرر مستعار، وعُرف لاحقا بأنه اهارون أمير. وشارك في كتابة المقالات في هذه الدورية يونتان رتوش

وعوزي اورنان وعاموص كينان وبنيامين تموز وهم من كبار الأدباء العبريين في فترة إقامة دولة اسرائيل. وعكست الدورية رؤية كتابها التي تميل نحو تعميق وتمكين اللغة العبرية كجزء من مكونات المجتمع الاسرائيلي الحديث. وأثارت مقالات كثيرة نشرت في هذه الدورية حفيظة قياديين في حزب العمل الذين اعترضوا على ميول الدورية نحو معسكر اليمين. وفترة ظهور هذه الدورية بين 1948 و 1953. وبعد العدد الأخير انتشر مشاركو هذه الدورية في عدد من لمؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية وساهموا في مجالات واسعة من الكتابة البحثية والفكرية التي عمقت الجدال والنقاش حول مكانة اللغة العبرية في صقل شخصية وشكل المجتمع الاسرائيلي المعاصر.

Wednesday, August 12, 2020

MADAR CENTER

The Palestinian Forum for Israeli Studies (MADAR) is an independent research centre specialising in Israeli affairs, based in Ramallah, Palestine. MADAR was established in 2000 by a group of Palestinian intellectuals and academics, including the late poet Mahmoud Darwish, Dr. Lily Feidy, Dr. Ali Jarbawi, Dr. Ahmad Harb, Mr. Walid Al-Ahmad and Mr. Akram Haniyyeh. The centre was registered as a not-for-profit organisation with the Palestinian Ministry of Interior, and obtained a research centre’s operational licensing from the Palestinian Ministry of Information.

JOIN OUR NEWSLETTER