موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي


All   0-9   أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و ي

صاعار 4,3,2,1


سفن حاملة صواريخ من تصميم الصناعات العسكرية الاسرائيلية. حملت صواريخ بحر ـ بحر من طراز "جبرائيل". وتتميز هذه الصواريخ بالسرعة الفائقة.

Read More

صالح شباتي

بطل أفلام وعروض مسرحية ساخرة(ساتيرية) من تأليف افرايم قيشون وتمثيل حاييم طوبول. وتحمل شخصية هذا البطل جوانب متعددة من العقلية الإسرائيلية المتبلورة حديثا بعد العام 1948 وتظهر أشكالا مختلفة من المشاهد السياسية في إسرائيل.

Read More

صحافة الاولاد والفتيان في اسرائيل

كانت المجلة الاولى التي خصصت للاولاد في المجتمع اليهودي في فلسطين باسم "عالم صغير"، حيث صدرت في عام 1893 في القدس. وتميزت الصحافة التي خصصت للاولاد والفتيان في المجتمع اليهودي اسوة بالمجتمع الغربي بالسعي من خلال المجلات الى تكوين "انسان قارئ يفكر".

Read More

صحيفة هئحدوت

"هئحدوت" ("الوحدة"، بالعربية) هي الجريدة الناطقة بلسان "حزب عمال صهيون" (بوعالي تسيون) صدرت كصحيفة أسبوعية في "الييشوف العبري" في فلسطين ابتداء من حزيران 1910 وحتى كانون الثاني 1915، إذ تم إغلاقها بأمر من سلطات الحكم العثماني.

Read More

صندوق الجباية اليهودية الموحد

صندوق الجباية اليهودية الموحد: عبارة عن هيئة يهودية تنشط في أوساط الجاليات اليهودية في أمريكا الشمالية لدعم الأهداف اليهودية والصهيونية. ويعتبر هذا الصندوق أكثرها جباية للأموال.

Read More

صندوق الدفاع المستقل

صندوق مالي أُقيم في روسيا بعد تعرض اليهود إلى سلسلة من المضايقات في مطلع القرن العشرين. ونُقل الصندوق إلى فلسطين وجعل

Read More

صندوق السينما الاسرائيلي

عُرف عند تأسيسه عام 1979 بـ "الصندوق لدعم الافلام الاسرائيلية الجيدة". وهو عبارة عن الهيئة المركزية لدعم الأعمال السينمائية في اسرائيل. وكانت في السابق وزارة التجارة والصناعة هي المشرفة الأساسية على دعم الأعمال السينمائية استنادا إلى قانون "تشجيع الفيلم الاسرائيلي لعام 1954".

Read More

Saturday, February 16, 2019

MADAR CENTER

The Palestinian Forum for Israeli Studies (MADAR) is an independent research centre specialising in Israeli affairs, based in Ramallah, Palestine. MADAR was established in 2000 by a group of Palestinian intellectuals and academics, including the late poet Mahmoud Darwish, Dr. Lily Feidy, Dr. Ali Jarbawi, Dr. Ahmad Harb, Mr. Walid Al-Ahmad and Mr. Akram Haniyyeh. The centre was registered as a not-for-profit organisation with the Palestinian Ministry of Interior, and obtained a research centre’s operational licensing from the Palestinian Ministry of Information.

NEWSLETTER