مشروع المياه القطري في اسرائيل

مشروع المياه القطري في اسرائيل

مشروع اسرائيلي لنقل مياه بحيرة طبريا إلى منطقة النقب. وأقرت الحكومة الاسرائيلية هذا المشروع في مطلع الخمسينيات وانتهى العمل منه في العام 1964. وهذا المشروع هو جزء من خطة اسرائيلية للسيطرة على المياه في منابع نهر الأردن. وقامت القوات السورية بتسديد

ضربات باتجاه المضخات التي وضعتها اسرائيل في منطقة شمالي بحيرة طبريا، وذلك لتجاوز اسرائيل المعايير والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمحاصصة بالنسبة لكميات المياه. وعلى أثر المشروع الاسرائيلي بادرت الحكومة السورية إلى بناء مشروع للإستفادة من المياه في تلك المنطقة، ووقعت مصادمات عسكرية بين اسرائيل وسورية العام 1965 عُرفت بحرب المياه.

اما المشروع ذاته فيهدف إلى إرواء مساحات واسعة من أراضي النقب لتشجيع الحركة الاستيطانية فيه وجذب عدد اكبر من اليهود للعيش هناك. ولإنجاز المشروع قامت الحكومة الاسرائيلية بمصادرة الآلاف من الدونمات على طول المشروع وتضررت من جراء ذلك قرى عربية كثيرة، منها قرية كفر مندا التي خسرت مساحات واسعة من أراضيها الزراعية لصالح هذا المشروع الذي لم يفدها بشيء.

الثلاثاء, ديسمبر 11, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية