جروزاليم بوست

جريدة إسرائيلية تصدر يومياً بالانكليزية في القدس. تأسست العام 1932 على يد غرشون أغرون تحت اسم (بالستاين بوست). وكان الهدف المركزي من وراء هذه الجريدة المساهمة في الشرح عن الييشوف اليهودي في فلسطين، أي بمثابة وسيلة الإعلام الخاصة باليهود في فلسطين والناطقة بالانكليزية.

ومن بين قُرّاء الجريدة قياديو الجيش البريطاني إضافة إلى الجنود البريطانيين الذين يؤدون الخدمة العسكرية في فلسطين. لهذا كان ميل إلى الاستفادة من الجريدة للتأثير غير المباشر على الانكليز لكسبهم إلى جانب الصهيونية في صراعها من أجل اقامة الوطن القومي اليهودي في فلسطين.

هذه الجريدة كانت محسوبة على التيار العمالي الصهيوني، فأولاً أظهرت تأييدها لحزب (مباي) ثم لحزب العمل. والجريدة هي بوق شبه رسمي لنقل المعلومات والأخبار عن الحكومة الإسرائيلية ومؤسساتها إلى كافة أنحاء العالم، إذ إن هيئة تحرير الجريدة سعت وبنجاح إلى طباعة ملحق خاص بالجريدة مخصص للقراء الأجانب.

الأحد, أبريل 18, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إسرائيل "قوة إقليمية" مأزومة داخليًا!

تقرير مدار الاستراتيجي 2021: المشهد الإسرائيلي 2020

لقراءة التقرير