بني براك

مدينة تقع في منطقة (دان) وسط اسرائيل. تأسست العام 1924 على أراضي القرية العربية خيرية التي تم الاستيلاء عليها آنذاك. وأُعلن عنها مدينة العام 1950.

تعتبر بني براك المركز الديني اليهودي الأكبر في العالم، حيث أن معظم سكانها ينتمون الى التيارات الدينية اليهودية المتزمتة جداً. ويجري التعبير عن هذا الجانب الديني في الحفاظ الشديد على أيام السبت والأعياد حيث تُشل الحركة كلياً. وتنتشر في المدينة المدارس والمعاهد الدينية (يشيفوت)، ويدرس في هذه المدارس ما يربو على الخمسين ألفاً من الطلاب اليهود المتدينين، ويزداد عددهم في كل العام بنسبة 10% تقريباً. أُقيمت في المدينة عدة مجمعات صناعية توفر العمل لعدة عشرات الآلاف من العمال من المدينة نفسها والمدن والقرى المجاورة. ويصل عدد سكان المدينة إلى 150 ألف نسمة.

الجمعة, نوفمبر 27, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية