كريات أربع

مستعمرة يهودية اقامها مستوطنون عشية الفصح العبري العام 1968 بالقرب من مدينة الخليل. وحاولت الحكومة الاسرائيلية منعهم من اقامة المستعمرة الا انهم اعتصموا في بناية الحاكم العسكري في الخليل، ولما القى

فلسطينيون قنابل باتجاههم بادرت الحكومة الى الموافقة على اقامة المستعمرة وحصل المستعمرون على دعم مالي وسياسي من وزيري العمل يغآل الون وشمعون بيريس في اواخر الستينيات. شهدت المستعمرة زيادة سريعة في عدد المستوطنين، فسمحت لهم حكومةاسرائيل بالسيطرة على بعض التلال المحيطة، وصادرت مساحات واسعة من اراضي الفلسطينيين سكان الخليل والقرى المجاورة لها وضمت الى كريات اربع. وكان سكان المستعمرة فعالين جدا في المبادرة الى اقامة حركة الاستيطان (غوش ايمونيم) وبالتالي كانت معقلا لحزبي (هتحيا) و(موليدت) اليمينيين والمتطرفين (اثنان من سكان كريات اربع وصلا الى الكنيست ضمن حزب (هتحيا) وهما اليعيزر فلدمان والياكيم هعتسني). وكذلك تحولت المستعمرة الى وكر للحركة العنصرية والمتطرفة (كاخ) التي أسسها مئير كهانا، ومنها انطلق العنصري والمجرم باروخ غولدشتاين العام 1994 ونفذ مذبحة في الحرم الابراهيمي الشريف في الخليل.

الإثنين, سبتمبر 20, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية