مركز بحوث الأمن القومي

مركز بحوث الأمن القومي

تأسس هذا المركز في جامعة حيفا في عام 2000 على يد طاقم من الباحثين برئاسة البروفسور جبرائيل بن دور من قسم العلوم لسياسية والبروفسور ارنون سوفير من قسم الجغرافية في الجامعة ذاتها. ويتكون طاقم المركز من خيرة الباحثين والأخصائيين الأكاديميين في مجال الأمن القومي،

إضافة إلى مجموعة من قياديي الجيش والأجنحة الأمنية الأخرى في الشرطة وحرس الحدود. ويتمحور مجال عمل هذا المركز على النشاط لنظري في دراسة كل ما له علاقة بالأمن القومي لاسرائيل، وكذلك من خلال دراسات وأبحاث ميدانية تطبيقية يقوم بها المركز بواسطة طواقم خاصة لهذه الغاية.

وينشر المركز بشكل مكثف سلسلة من الدراسات والأبحاث الإستراتيجية والتحليلية الخاصة بقضايا الأمن الاسرائيلي وما له علاقة بالصراع الاسرائيلي ـ العربي والفلسطيني، وكذلك يعقد أياما دراسية ومؤتمرات محلية وعالمية. ويهدف المركز إلى توفير تقارير ومواد علمية مدروسة تساعد متخذي القرارات في الحكومة والكنيست، خاصة ما له علاقة بالشأن الأمني.

الأحد, مارس 07, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية