اراد، نافا

ولدت العام 1938 في مستوطنة حولدة. خريجة مدرسة الشؤون الاجتماعية في الجامعة العبرية في القدس. وتابعت دراستها في موضوع الادارة المجتمعية في لندن.

بدأت نشاطها العام والسياسي كأمينة عامة لنقابة العمال الاجتماعيين بين السنوات 63 و 1969، وفي الفترة نفسها انخرطت في نشاطات أوساط الشباب في حزب (مباي) وحزب العمل، وقامت بتمثيل حزب العمل في منظمة المرأة ضمن (الاشتراكية العالمية) (الانترناسيونال). أنتُخبت العام 1973 عضواً في اللجنة المركزية للهستدروت العامة، وكُلفت برئاسة (مركز الدفاع الاجتماعي)، ثم تولّت سكرتارية حركة (نعمات) بين 77 و 1981. كانت من المواليات لشمعون بيريس ومعسكره داخل حزب العمل. دخلت إلى الكنيست الـ 10، 11، 12. صُنّفت مع (حمائم) حزب العمل. وقامت من خلال عملها البرلماني بنشاط اجتماعي مهم داخل المجتمع الاسرائيلي. وعُيّنت رئيسة لمجلس ادارة شركة (مشعان) الهستدروتية بين 88 و 1994. ثم مستشارة رئيس الحكومة لمكانة المرأة العام 1993، ورئيسة عامة للمجلس الوطني لتطوير مكانة المرأة في اسرائيل. ودخلت إلى الكنيست الـ13 إثر شغور كرسي اسحق رابين الذي اغتيل في 5 تشرين الاول 1995. تعرضت (اراد) لانتقادات لاذعة ومعارضة شديدة داخل حزبها، فأعلنت عن انسحابها من حزب العمل ، وأقامت (قائمة المتقاعدين) استعداداً لانتخابات الكنيست الـ14، إلا انها لم تنجح في اجتياز نسبة الحسم المقررة في الانتخابات النيابية في اسرائيل.

الجمعة, يناير 15, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

وظائف شاغرة

يعلن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" في رام الله، عن حاجته لشغل وظائف جديدة.

للمزيد من التفاصيل