كهانا، مئير

ولد مارتن ديفيد (اسمه الاصلي) العام 1932 في نيويورك، ودرس في بعض المعاهد الدينية اليهودية فيها. وعُين حاخاماً للجالية اليهودية

في نيويورك، وانضم الى حركات (بيتار) و(بني عكيفا). ثم اسس (اللجنة لحماية اليهودية) العام 1968 في الولايات المتحدة. واعلنت هذه اللجنة انها ستسعى الى مواجهة اللاسامية وتوفير مساعدة لليهود في مواجهة أي هجوم عليهم. والقت الشرطة الفيدرالية القبض عليه العام 1971 بسبب وجود سلاح غير مرخص في حوزته، وأُطلق سراحه بكفالة من احد زعماء المافيا في نيويورك، ولهذا أُثيرت الشبهات في علاقات كهانا مع المافيا. هاجر الى اسرائيل العام 1972 وبدأ بحملات اقناع عرب في اسرائيل والضفة الغربية بترك البلاد. أخذ كهانا يحاول جاهداً الوصول الى الكنيست، لكنه فشل في انتخابات الكنيست الثامنة والتاسعة والعاشرة، ولكنه نجح في الحادية عشرة وشكل قائمة بمفرده في الكنيست، وكان كهانا قد أسس حركة سياسية وحزبية باسم (كاخ) وضع في بيانها التأسيسي أُسسا عنصرية ضد العرب في اسرائيل، ومن ابرزها دعوته الى الترانسفير (الترحيل). وواجهت الكنيست هذه الظاهرة واخذت تسعى الى وضع قوانين وانظمة تحول دون تحرك كهانا بشكل حر في عمله البرلماني الخطير. واعلنت المحكمة العليا في اسرائيل عن رفضها قبول تسجيل قائمة ( كاخ) رسمياً لخوض انتخابات الكنيست الثانية عشرة. وعاد كهانا الى نشاطه غير البرلماني في نيويورك محرضا ضد العرب والفلسطينيين الى ان اغتيل العام 1990 ودفن في القدس. اما حركته العنصرية (كاخ) فتعمل رغم اخراجها عن القانون.

السبت, يناير 23, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

وظائف شاغرة

يعلن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" في رام الله، عن حاجته لشغل وظائف جديدة.

للمزيد من التفاصيل