الطريق إلى السلام

هي جمعية صغيرة أُقيمت في عام 1983 بمبادرة البروفسور مناحيم ميلسون، بعد إنهائه مهامه كرئيس للإدارة المدنية في الضفة الغربية

(امتدت فترة إدارته بين 1981 و 1982). ونادت هذه الجمعية إلى تحقيق سلام بين اسرائيل وجاراتها الدول العربية بالاستناد على اتفاقيات كامب ديفيد، من خلال مفاوضات مع طرف فلسطيني يعترف بوجود اسرائيل وينبذ الإرهاب، وبالتعاون والتنسيق مع ممثلين عن الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية الرازحة تحت الاحتلال الاسرائيلي، وذلك بغية التوصل إلى إقامة دولة اردنية ـ فلسطينية مشتركة. ورفضت هذه الجمعية الضم الأحادي الجانب للأراضي الفلسطينية والاستيطان في أراض ذات كثافة سكانية فلسطينية. ما ميز هذه الجمعية أنها تمسكت بتوجهات سياسية قريبة لتلك التي نادى بها حزب العمل في بياناته السياسية والإعلامية. ونظمت الجمعية سلسلة لقاءات مع أطراف فلسطيني بما فيها مندوبين عن منظمة التحرير الفلسطينية في الأراضي الفلسطينية، إلا أن نشاطها توقف بالكامل بعد اقل من سنتين على بدايته.

الأربعاء, سبتمبر 23, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية