موتسكين، ليو

من زعماء الحركة الصهيونية العالمية ومن قيادييها في روسيا. ولد في روسيا العام 1867. أيد خطوات هرتسل وشارك في المؤتمر الصهيوني

الأول في بازل العام 1897. ارسلته المنظمة الصهيونية العالمية لتنفيذ إحصاء في المستوطنات اليهودية في فلسطين.

أدار موتسكين المكتب الصهيوني في كوبنهاغن خلال الحرب العالمية الأولى. وترأس اللجنة التنفيذية الصهيونية ورئاسة المؤتمرين الصهيونيين السادس عشر والثامن عشر. توفي العام 1933 ونقل رفاته إلى القدس في العام 1934. أُطلق اسمه على مستوطنة قريات موتسكين إلى الشمال من مدينة حيفا. ووقعت بالقرب من هذه المستوطنة معركة بين عصابة الهاغاناه وبين مجموعة من المقاومين الفلسطينيين العائدين من بيوت محملين بالذخيرة والسلاح بقيادة محمد حمد الحنيطي قائد حامية حيفا، فاعترضت الهاغاناه سبيل قافلة المقاومين في 17/3/1948 وجرى تبادل للنيران، فما كان من الحنيطي إلا أن أمر بتفجير ما تبقى من الذخيرة كي لا تقع غنيمة بيد اليهود.

الأحد, أبريل 18, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إسرائيل "قوة إقليمية" مأزومة داخليًا!

تقرير مدار الاستراتيجي 2021: المشهد الإسرائيلي 2020

لقراءة التقرير