صموئيل، هربرت

ولد العام 1870 في ليفربول - بريطانيا.درس العلوم السياسية والاقتصاد في جامعة اوكسفورد. وهو سياسي بريطاني، يهودي الديانة.

اشغل منصب المندوب السامي الاول خلال الانتداب البريطاني على فلسطين في اعقاب احتلالها على يد الانكليز. وأشغل عدة مناصب وزارية في الحكومة البريطانية. تقرب من الحركة الصهيونية خلال الحرب العالمية الاولى، وطالب حكومته بأن تعلن عن قيام دولة لليهود في فلسطين كحل لمسألة اليهود. قام بدعم مساعي حاييم وايزمان بهدف تحصيل تصريح رسمي من قبل الحكومة البريطانية، وهو واضع المسودة الاولى لتصريح بلفور. ولكن آمال اليهود خابت من سياسته عندما تولى منصب المندوب السامي على فلسطين بين 1920 و 1925.

ولكن من الملاحظ اهتمامه بتطوير بعض المنشآت والمؤسسات التي دعمت الوجود اليهودي - الصهيوني الاستيطاني في فلسطين, وكانت نشاطاته متميزة بنوع من الدهاء تجاه العرب، ومما لا شك فيه ان ميوله الصهيونية لم تتوقف حتى بعد انهائه مهام منصبه في فلسطين، اذ انه استمر في دعم اعمال الوكالة اليهودية، وعلى وجه الاخص خلال الحرب العالمية الثانية عندما تعرض اليهود في المانيا وبعض بلدان اوروبا لمضايقات وملاحقات من قبل النازيين. توفي العام 1963.

الأحد, أغسطس 09, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية