اسرائيل الثانية

مصطلح غير رسمي للإشارة إلى الأغلبية الإسرائيلية من السكان غير القُدامى وغير المستقرين اقتصاديا. والدلالة هنا إلى شرائح المجتمع الإسرائيلي غير الإشكنازي، أي من أوساط اليهود الشرقيين (السفاراديين) الذين هاجروا أو تم نقلهم من دول عربية مختلفة إلى إسرائيل في العقود الثلاثة الأولى بعد إقامة إسرائيل في العام 1948.

واستخدم هذا المصطلح كتابع للمصطلح الأول ألا وهو "إسرائيل الأولى" ودلالته للمجتمع الإسرائيلي الإشكنازي الذي عمل على تأسيس الييشوف والمؤسسات اليهودية والجيش قبل العام 1948 في فلسطين.

وفعليا، فإن استخدام المصطلح "إسرائيل الثانية" علنًا ومن خلال وسائل الإعلام المختلفة هو توجيه البنان مباشرة إلى الفجوات الاجتماعية والاقتصادية القائمة بين المجتمعين الإشكنازي و السفارادي، إضافة إلى وجود سياسات تمييزية بين المجتمعين المذكورين.

وهناك من الباحثين والإعلاميين من يُشير إلى أن هذا المصطلح يرتبط ارتباطا وثيقا بالحالة العامة التي تسود في بلدات التطوير والمجتمعات الإسرائيلية القابعة في ضائقة اقتصادية شديدة للغاية.

السبت, يونيو 12, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن