تل حاي

اسم لموقع استيطاني أسسه أعضاء من ( هشومير) العام 1918 في شمالي فلسطين. وإثر سقوط الدولة العثمانية

وقيام كل من بريطانيا وفرنسا بالسعي الحثيث إلى تطبيق اتفاقية سايكس بيكو بينهما كانت مستوطنة تل حاي ومنطقة إصبع الجليل من نصيب الحكم الفرنسي في لبنان، ولم يتقبل العرب وجود هذه المستوطنة وغيرها في المنطقة فقاموا بالعمل من أجل إزالتها، وعندها نظم اليهود حراسة للمستوطنة ترأسها يوسف ترومبلدور، وأخذ بتنظيم الشباب عسكرياً وتدريبهم على استخدام بعض الاسلحة. وفي آذار 1920 اشتبك مع مقاومين عرب فلسطينيين فقتل هو وآخرون من اليهود. ولما ضمت المنطقة التي فيها هذه المستوطنة إلى الانتداب البريطاني على فلسطين حاول اليهود تجديد الاستيطان إلا أنهم فشلوا، فأعلنوا عن المستوطنة كموقع تذكاري ليوسف ترومبلدور الذي (أظهر بطولة في التصدي لهجمات العرب).

أما اليهود فيمجدون بطولة ترومبلدور ورفاقه حتى درجة الأسطورة من حيث تمسكه بالعقائد الصهيونية وأساسها الاستيطان وحماية الأرض اليهودية حتى الموت.

وأُعيد بناء المستوطنة من جديد، وتم تأسيس كلية أكاديمية فيها لتأكيد الوجود اليهودي وربطه بالدور الذي قام به ترومبلدور.

الأربعاء, مايو 19, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل