ناحال

اختصار بالعبرية للكلمات (نوعار حلوتسي لوحيم) (شباب طلائعي محارب). تأسس (الناحال) في صيف العام 1948 ككتيبة شباب تعمل من أجل تحضير المجندين للانخراط في الجيش. ومن أهداف (الناحال) الاستمرار في العمل المشترك بين حركات الشبيبة الطلائعية

والتيارات الاستيطانية. تمت المصادقة على كون (الناحال) فرقة معترف بها رسمياً من قبل الكنيست الاسرائيلي في العام 1949. وأقرت الكنيست الأولى ضمن قانون الخدمة الأمنية أنه بعد انتهاء خدمة كل جندي عليه أن يقدم خدمة اثني عشر شهراً في المجال الزراعي، ولم يتحقق هذا البند من القانون سوى في (الناحال) التي تمكنت من الدمج بين فترات من الخدمة العسكرية وبين العمل الزراعي في الكيبوتسات. في منتصف الخمسينيات جُعلت فرقة من (الناحال) ضمن قوة الطيران وأخرى ضمن فرق المشاة، وانخرطت الفتيات ضمن (الناحال) في الخدمات المكتبية والزراعية والاستيطانية، وأنشأ (الناحال) أكثر من مئة موقع في المناطق الحدودية والتي تحولت إلى مستوطنات مدنية.

ولما أصابت الحركات الكيبوتسية أزمات مالية خانقة في الثمانينيات والتسعينيات، رفضت ادارات الحركات المذكورة تبني أعضاء من (الناحال) لأنها تزيد الأوضاع سوءاً، ما أدى إلى بروز إشكالية بقاء أو حل (الناحال)، إلى أن تمكن المدافعون عن (الناحال) في الحفاظ عليه من منطلق الحنين إلى الماضي والدور التاريخي الذي لعبه.

السبت, ديسمبر 15, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية